سيارات جديدة ذكية ذات قيادة ذاتية !

0

smart cars

سيارات جديدة ذكية ذات قيادة ذاتية

يشهد العالم تطور تكنولوجي كبير لنجد أنفسنا في صراع و سباق دائم مع الزمن لنشهد هذا التقدم في شتى المجالات الحياتية نحو إنشاء عالم جديد ذكي يقدم كل ما يستحقه الإنسان من رفاهية و من بين الأشياء التي تشهد تطورا حديثا نذكر "السيارات الذكية ذات القيادة الذاتية " .

ترتفع حصيلة الحوادث في الطرقات الناتجة عن السيارات و مشاكل السير من عام الى عام ما تكبد خسائر بشرية مهمة بالإضافة الى خسائر أخرى على مستوى البنية التحتية وهو ما جعل العديد من باحثي الميكانيك و ميكاترونيك يطورون في هيكلة السيارة لتصبح ذكية قادرة على القيادة بمفردها دون أي تدخل إنساني وذلك عن طريق "الاشعة السينية " التي تسمح للسيارة بتتبع الطرقات بشكل اوتوماتيكي .

 

كيف تعمل هذه السيارات الذكية ؟

 

تعمل مثل هذه السيارات أساسا عن طريق الذكاء الاصطناعي و هو ما يمكنها من التعرف على المشاة (متعبدي الطريق) و التفرقة بين الأجسام لتصبح السيارة قادرة على معرفة أوقات التوقف لتجنب الاصطدام و الحوادث اما الاشعة السينية فهي تمكن السيارة من التعرف على الحافلات و رأيتها من الخلف والتفرقة بين إشارات المرور .

 

ما الفائدة من استعمال السيارات الذكية و تقنياتها الحديثة ؟

smart cars

إن مفهوم الأشعة السينية والذكاء الاصطناعي واستعماله في السيارات سيعزز انظم الحماية للسائق و مستعملي الطريق عموما لتجنب الحوادث المرورية فحتى ان لم تكن السيارات الحديثة ليست ذاتية القيادة  فإن استعمال هذه التقنيات الجديدة سوف يساهم في جعل الطريق آمنا للجميع فلو كان السائق في حالة قلة انتباه والانشغال أثناء القيادة فإن السيارة تصبح قادرة على التحكم بنفسها واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب أي حادث اصطدام قد يؤدي لخسائر عديدة .

ان السيارة الذكية تعمل على توفير الراحة اللازمة والظروف الملائمة لراكبيها خاصة في حالات السفر و قطع المسافات الطويلة فهي قادرة على الانسجام مع السائق ، تحدد له درجة التكييف و الاغنية المناسبة بشكل تلقائي من خلال التنبؤ برغباته وذلك بفهم تعابير الوجه استنادا على الذكاء الاصطناعي .

 

شركات تدعم فكرة السيارات الذكية :

 

العديد من الشركات في سباق حول تطوير السيارات نظرا لاهمية هذه الأخيرة في حياة الانسان و ضرورتها في العصر الحديث وهو ما جعل أكبر شركات العالم تتنافس لتطور السيارات و من هذه الشركات نذكر :

-         شركة جوجل و أبحاثها الدائمة في مجال الذكاء الاصطناعي و توظيفه في مجال القيادة .

-         شركة جنرال موتورز و دعمها الكبير لفكرة السيارات الذكية و تجربتها لنموذج حي و تقديمه للسوق .

-         شركة أوبر للنقل و اهتمامها الكبير بسلامة عملائها ما يجعلها احد الداعمين الكبار لفكرة السيارة الذكية لتعلن عن استعمالها سيارة ذكية ذاتية القيادة تهتم بنقل عملائها و سلامتهم .

 

رغم الجهود العديدة من قبل العديد من الشركات في العمل على تطوير أنظمة السيارات لجعلها أكثر ذكاءا نحو جعلها ذاتية القيادة إلا أن هذا الاستخدام لمثل هذه السيارات مازال يتطلب العديد من التجارب و الشروط منها مدى امن هذه السيارات و قدرتها على تولي مسؤولية القيادة وهو ما يستوجب اجبارية وجود سائق احتياطي لسلامة ممطي السيارة و مستعمليها .

ما رأيك بفكرة السيارة ذاتية القيادة ؟ هل انت قادر ان تثق بمثل هذه الانظمة الحديثة ؟

إرسال تعليق

0 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق (0)