دليلك الشامل في مجال التسويق الالكتروني لزيادة عدد المبيعات

0

من المحتمل أنك تريد العمل في مجال التسويق الالكتروني من خلال نضام الافلييت أو الدروب شيبينج و تحقيق أرباح جيدة نهاية كل شهر او من المحتمل انك تدير العمل الخاص بك و تريد اكتساب المزيد من المهتمين و الزيادة في عدد المبيعات.

في كلتا الحالتين ستستفيد كثيرا في نهاية هذه المقالة الفريدة التى سنقدم فيها أفضل الطرق الممكنة لزيادة عدد المبيعات من خلال تقديم لائحة كاملة لكل الخطوات التى على كل مسوق اتباعها مع تقديم افضل الادواة و التوجيهات الازمة للنجاح في هذا المجال 

دليلك الشامل في مجال التسويق الالكتروني لزيادة عدد المبيعات أكثر
زيادة عدد المبيعات في مجال التسويق الالكتروني

مع كثرة المنافسين في مجال التسويق الالكتروني عليك ان تقوم بتعدد في الطرق المستخدمة  التى تمكنك من ترويج المنتجات الخاصة بك ، و اتباع ارشادات و قواعد معينة للنجاح (هدية أسفل المقالة)

جدول المحتوى
  1. مقدمة

بناء جمهور

من المهم جدا الاهتمام بالمتابعين لان متابعيك هم العنصر الاساسي للنجاح لذالك يتوجب عليك ان تقوم بانشاء صفحة خاصة بك على مختلف منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر و غيره .

ركز دائما على تقديم المساعدة من خلال اعطاء نصائح للمتابعين مثل تقديم المنتجات و تقييمها لكسب الثقة أكثر و التقرب من طريقة تفكير جمهورك الخاص .

في الحقيقة العمل على كسب ثقة المتابعين و زيادتهم أفضل من انشاء الحملات الاعلانية الممولة ، لان الجمهور الخاص بك سيكون أكثر متابعة و اخلاص من الزوار القادمين من خلال الحملات.

اختيار المنتج

يمكن تسويق اي منتج على الانترنت و الحصول على عدد لا بأس به من المبيعات ولاكن هل فكرت في رضاء الزبون ؟ أعتقد ان الكثيرين قامو بشراء منتجات من الانترنت و لاكن لم تعجبهم و انا شخصيا أحد هؤلاء.

اذا قام اي شخص بشراء منتج منك و بعد اتمام كل شيء ، لاحظ الزبون مشاكل في هذا المنتج فعلم ان الانطباع النفسي لهذا الزبون سيكون سلبي و هو لن يعود اليك أبدا مهما فعلت لذالك من المهم جدا ان تختار منتجات جيدة و تقديم كل الايجابيات و السلبيات الخاص بها للمهتمين لكي تكسب ثقتهم و يقومون بعملية الشراء برضاء تام.

اذا كنت من احد الاشخاص الذين يعملون في مجال الدروب شيبينج أو الافلييت فقم دائما بالبحث عن منتجات جيدة تحتوى على تقييم من متوسط الى مرتفع و تسويقها للمهتمين .

في اعتقادي الشخصي أن المنتج هو أهم عنصر ، لايهم اذا كان رخيص السعر أو غالي السعر فالأهم هو الجودة الخاصة به و يمكنك تجربة هذا المثال على نفسك ! ضع نفسك مكان الزبون ، هل تريد شراء منتج ذو سعر رخيص و لا يعمل أو انك تريد ان تدفع مبلغ أكثر و الحصول على منتج جيد و رائع.

اختيار الوقت المناسب

لايمكن تسويق منتجات صيفية في فصل الشتاء أو العكس و لايمكن بيع أو تسويق منتجات رجالية في عيد المرأة ، هل فهمت ما أقصد ؟

يمكنك استغلال الفترات الزمانية بذكاء فمثلا عند اقتراب فصل الصيف قم بختيار منجات التبريد أو الملابس الخفيفة أو اشياء مشابهة ،أيضا فترات الاعياد عليك بمعرفة المنجات الى يمكن استهلاكها بكثرة و البدء في تسويقها الكترونيا من خلال نشر معلومات عنها على صفحتك في الفيسبوك أو غيره من المنصات الاخري .

جمع المعلومات

لمن ستسوق المنتج ؟ من سيهتم به ؟ هل هناك ميزانية تسمح بشرائه ؟ كل هذه الاسئلة و اكثر عليك بالاجابة عنها .

قم بجمع معلومات حول أكثر المنتجات طلبا ، ايضا عليك معرفة البلدان المهتمة بالمنتجات التى تقوم بتسويقها ، لا يجب ان تترك كل صغيرة و كبيرة الا و بحثت عنها لتتمكن من استهداف الفئة التى تهتم بمنتوجك و تحقيق أكبر عدد من المبيعات.

انشاء قائمة بريدية 

لكل مسوق ناجح قائمة بريدية خاصة به لذالك حاول العمل على جمع عدد كافي من الايميلات الخاصة بالمهتمين فالمسوق الناجح دائما ما يقوم بالنشاء صفحة هبوط خاصة بمنتجاته و السسب وراء هذا هو اعطاء احترافية للعمل الذي يقوم به لكسب ثقة الزبائن و ثانيا لجمع الايميلات لقوم باستغلالها في مرات مقبلة .

اذا كنت غير قادر على برمجة صفحة هبوط هذه هي القائمة بأفضل المنصات التى ستساعدك على انشاء صفة هبوط Loding Page

انشاء مدونة

يعد انشاء المدونات و المواقع من أفضل طرق التسويق الالكتروني في سنة 2022 لانك ستتمكن من كتابة مقالات على جميع المنتجات التى تقوم بترويجها و جمع أكبر عدد من الزيارات المجاينة التى تأتيك من الباحثين عبر محركات البحث مثل جوجل google  او بينج Bing
 قم ببناء مدونة حتى و لو كانت مجانية عبر منصة بلوجر Blogger  و تضمين محتوى جيد يساعد كل مهتم على التعرف على منتجاتك بطريقة سهلة مع وضع روابط لكل ما تسوقه و بذالك ستمكن الزبون من قرائة كافة المعلومات الازمة قبل عملية الشراء .

مجال السيو 

لا تسي ان تهتم بمجال السيو لتتمكن من استقطاب زوار حقيقين من محركات البحث للزيادة من عدد المهتمين و بذالك تحقيق اكبر عدد من المبيعات .
أهم النقاط التى يتيعين عليك معرفتها في مجال السيو للنجاح كمسوق الكتروني هي الاهتمام بوصف المنتجات ، كتابة مقالات تشد القاىء و تعطيه معلومات فعلية و مفيدة حول اي منتج ، اختيار العنوان المناسب.
قدم هدايا مجانية 
لابأس يتقديم اشياء مجانية من حين الى اخر لتقوية القاعدة الجماهيرية الخاصة بك ، قم بانشاء مسابقات أو كوبونات خصم لاكتساب العديد من المهتمين ويمكن ان نقول على هذه الخطة "أربيتراج"  و الاربيتراج بصفة عامة هي شراء شيء بسعر و اعادة بيعه بسعر أعلى .
ستقوم بتقديم اشياء بقيمة 10 دولار أو 20 دولار لاكنك ستربح كثيرا و ستقوم بتعويض كل ما خسرته في وقت وجيز.

الاهتمام بالتصميم

ليست ضروري ان تكون مصمم و ما علاقة التسويق الالكتروني بالتصميم ؟ 
نعم انت على حق ليس هناك اي علاقة بين التصميم و التسويق الالكتروني و لاكن من الجيد اكتساب بعض من المهرات التى تمكنك من تصميم أغلفة اعلانية متميزة عبر برنامج الفوتوشوب أو غيره من البرامج الاخري .
لكي تنجح يجب ان تكون مبدع لذالك فكرة التصميم هي فكرة رائعة لتعطي عملك أكثر احترافية مما سبق ، هذا الامر يقر به جميع علماء النفس لان اغلبية الناس يقومون بالنقر على الاشياء المبهرة و المميزة مثل الصور ذات اللون الاحمر أو الاخضر أو الصور من نوع Gift التى تتحرك لوحدها فهي تشجع اي شخص على النقر عليها .
صمم اغلفة متميزة لجميع منتجاتك ، حاول تصميم فيديوهات بسيطة لا تتجاوز ال 10 ثواني ستلاحظ الفرق بنفسك .

أهم الأساليب المساعدة لانجاح حملتك التسويقية و جني ارباح هائلة

انشاء حملة تسويقية ناجحة
أفضل الخطوات لانشاء حملة تسويقية ناجحة

وجود الانترنت اليوم أصبح عامل مهم ومساعد في انجاح جميع الأعمال التجارية لما توفره هذه الوسيلة الحديثة من سرعة في نقل ونشر المعلومة .

مع ازدهار الأعمال الإلكترونية و سعي الجميع الى الترويج لخدماتهم ، أصبح العديد من الناس يفكرون في انشاء حملات تسويقية ممولة على مواقع التواصل الاجتماعي بغاية كسب جمهور أكبر و بالتالي مبيعات أكثر لكن حملات التسويق هي علم كامل يجهله الكثيرون لها قواعد محكمة وقوانين ثابتة مسؤولة عن إنشائها و انجاحها .

في هذا المقال ، سوف نقدم لك أهم النصائح المساعدة بهدف إنجاح مهمة التسويق و استهداف الناس بشكل محكم .

 مقالات قد تهمك👌

أفضل النصائح لزيادة المبيعات خلال شهر رمضان

كل ما تريد معرفته حول DropShipping و نضام الافلييت affiliate

 تعرف على جمهورك المستهدف

كخطوة رئيسية نحو نجاح حملتك التسويقية ، عليك أن تتعرف على جمهورك المستهدف من خلال معرفة أهم صفاتهم ، أفكارهم و ميولاتهم حتى تتمكن من شدهم و كسب ثقتهم .

لكي تتمكن من معرفة هذا الجمهور هناك بعض الأسئلة التي عليك أن تبحث عن اجوبتها مثل

- اين يتواجد الجمهور المستهدف ؟

-  حالتهم المعيشية و مستواهم الاجتماعي

- اهم الامور التي يحتاجونها

مثل هذه الاسئلة يمكنك حلها من خلال استعمال بعض المحركات المتواجدة على الانترنت مثل موقع Google Trends و Facebook Audience Insights .

هناك بعض الخطوات التي بأمكانك ان تفعلها بشكل فردي على أرض الواقع من خلال تنظيم مقابلات مع متابعيك و فتح حوارات خاصة لتعرف عليهم و على رغباتهم مثل هذه المقابلات تتم عن بعد عبر الإنترنت ، في خطوة ثانية اجمع جميع البيانات الخاصة بجمهورك حتى تتمكن من تلبية رغباتهم و انتظراتهم .

 ابحث عن الكلمات المستخدمة من قبل جمهورك في عمليات البحث

من بين الشروط الرئيسية لنجاح حملتك التسويقية هو أن تتمكن من معرفة الكلمات التي يستخدمها الجمهور المستهدف خلال عمليات البحث .

هذه العملية ليست مستحيلة ، بامكانك ان تكتشف الكلمات و المفاهيم المستخدمة من خلال استعمال منصة SEMRush أو مخطط الكلمات الرئيسية لجوجل ، هذه الكلمات بامكانك استخدامها أثناء تحضير حملاتك التسويقية .

 ركز على الوصف الدقيق

بعد تمكنك من جمع جميع المعلومات الخاصة بعملائك و التمكن من معرفة الكلمات المفتاحية ، ابحث عن نقاط ترابط بين منتجك او خدمتك و متطلبات متابعيك و نقاط الربط تكمن في تحضير وصف قوي ودقيق مع تجنب المبالغة و التركيز على المصداقية .

 اختصر و ركز على احترام النصوص الاعلامية

لا يمكن أن تضع كل ما يخطر بالبال في وصف المنتج او الخدمة ويعود ذلك لوجود عدد معين من العناصر و الكلمات التي بإمكانك توظيفها .

لا تطل في الوصف ، عبر عن المنتج بكل دقة دون أي اطالة حتى تتمكن من شد المتابع و اقناعه .

استعمل شواهد اجتماعية

خلال حملاتك التسويقية استعمل آراء الناس و شواهد من تجاربهم كعينة قوية تقنع بها عملائك .

هذه الطريقة تمكنك من تحقيق نتائج مذهلة و مبيعات هائلة فهي استراتيجية تساعدك بمعدل %15 في نمو نتائجك .

 

انجاح الحملات التسويقية ليس بالأمر المستحيل ، كل ما عليك فعله اتباع النصائح المقدمة في هذا المقال حتى تتمكن من توسيع نطاق أعمالك و نمو تجارتك .


أفضل ادوات التسويق الالكتروني

أفضل ادوات التسويق الالكتروني
أفضل ادوات التسويق الالكتروني

ذا كنت مهتم بالعمل في مجال التسويق الالكتروني فهنا ستجد الكثر من الأدوات التى ستساعدك كثيرا في مسيرتك كما ان الكثير من المسويقين لا يستغنون عنها أبدا

ملاحة : هناك هدية في انتضارك أسفل المقالة 

أداة Google Keyword Planner

تتيح شركة جوجل للمعلنين امكانية دراسة الحملات الخاصة بهم من خلال معرفة أكثر الكلمات بحثا على محركها الخاص ، يمكن الاستفادة من هذه الاداة للتعرف على أقوى الكلمات المفتاحية من حيث البحث ، ايضا يمكنك معرفة درجة المنافسة حول اي كلمة مفتاحية تقوم باختيارها.

قم بالدخول الى أداة Google Keyword Planner و ضع الكلمات المفتاحية المستهدفة مع تحديد الدولة أو المكان الذي تريد جمع معلومات عنه لتضهر لك النتائج الفعلية لعمليات البحث الشهرية و درجة المنافسة (سهلة ، متوسطة،قوية)

الرابط

أداة Facebook audience insights

لا تختلف هذه الاداة كثيرا عن  Google Keyword Planner فهي ايضا تقوم بجمع المعلومات الازمة حول اي جمهور تقوم بتحديده ولاكن تعمل هذه الاداة على جمع الاحصائيات عبر موقع فيسبوك فقط ، يمكنك الاستفادة منها على أبعد الحدود اذا كنت تريد انشاء حملات اعلانية مدفوعة أو تكبير صفحتك الشخصية .

هناك من يقوم بدفع اموال كبيرة للاعلانات و لاكنها تفشل في النهاية ، و السبب هو انها تكون عشوائية و بدون اي استهداف ، يمكنك تحقيق أفضل النتائج من خلال استعمال و استغلال أداة Facebook audience insights

الرابط

 أداة Moz

لايمكن الاستغناء على هذه الاداة اذا كنت تعتمد على التسويق من خلال موقعك أو مدونتك الشخصية ، لان اداة Moz تعطيك أفضل التحليلات الخاصة بالسيو مثل الروابط الداخلية و الخارجية Backlinks ، ايضا يمكنك وضع مقارنة بين موقعك و مواقع المنافسين للتمكن من معرفة نقاط القوة و الضعف لتستفيد قدر الامكان و تتمكن من تطوري نفسك أكثر على مجال السيو و جلب الزيارات المجانية

الرابط

 منصة رديت reddit

كلنا نعرف ان المهتمين الحقيقين هو أجانب و تحديدا الوليات المتحدة الأمريكية فهي اكثر اهتماما بمجال التسوق و دائما الكثير من عمليات الشراء تأتي من هناك .

منصة Reddit هي أكثر المنصات التى يستخدمها المسوقين لاستهداف منطقة امريكا الشمالية و تحديدا (كندا ، الوليات المتحدة) فكن من ضمن النشيطين داخل هذه المنصة لتتمكن من استهداف زيارات أمريكية و مهتمين حقيقين بمنتوجاتك .

من الصعب جدا نشر روابط على جروبات Reddit ولاكن يمكنك استخدام نضام التعليقات لجلب أكبر عدد ممكن من المهتمين و من ثم ارسال الروابط الخاص بك عبر الرسائل أو انشاء مجموعة خاص بك وجلب المتابعين اليها.

يحتوى موقع Reddit على نضام الاعلانات فيمكنك انشاء حملات اعلانية عبر هذه المنصة و انا شخصيا لم اجرب هذا الامر أبدا و الاكن في اهتقادي الشخصي أن تجربة النضام الاعلاني في ريديت سيكون أمر رائع جدا و سيحقق الكثير من النتائج الفعالة في مجال التسويق الالكتروني .

الرابط

أداة Ahrefs

تعد هذه الاداة المفضلة لدي فهي تعطي الكثير ، يمكنك معرفة أكثر المواضيع بحثا عبر أداة Ahrefs كما يمكنك الحصول على مجموعة من الاقتراحات الخاصة بالكلمات المفتاحية حول اي موضوع تريده.

ليس هذا فقط بل ستتمكن من معرفة أكثر المقالات رواجا و اهتماما و بهذا ستتمكن من نشر مقال بعناية و احترافية وتحقيق افضل النتائج المطلوبة.

الرابط

منصة MailChimp

اذا فكرت في انشاء حملة اعلانية من خلال البريد الالكتروني فمنصة MailChimp هي الخيار الأنسب ، يمكنك تصميم رسالة بريدية باحترافية تامة و بدون أي خبرة ثم ترويجها عبر البريد ، و لا شكن أنك دائما ما تتلقي رساءل بريدية في حسابك على ال Gmail ,او اي شركة أخرى فالترويج من خلال البيرد أصبح أمر ناجح و مشهور

الرابط

اداة FollowerWonk

يمكن معرفة جميع اهتمامات متابعين على منصة تويتر من خلال هذه الاداة ، و طبعا كل ما قمت بمعرفة اهتمامات المتابعين ستتمكن من اختيار المنتجات المناسبة و بذالك نجاح أكثر .

كل شخص مهتم بمجال التسويق الالكتروني مهتم بمجمع معلومات حول المتابعين و من أهم هذه المعلومات هي الاحتياجات الخاصة بهم لذالك قم بتجربة الأمر للاستفادة قدر الامكان.

الرابط

اداة bitly

في الحقيقة لابد من معرفة عدد الاشخاص الناقرين على الروابط التى تنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي أو مدونتك الشخصية ، اداة bitly هي الخيار الانسي لذالك فهي تمكنك من اختصار أي رابط قبل البدء في مشاركته مع الخرين و طبعا يمكنك معرفة العدد الفعلي للاشخاص الذين قامو بالنقر على هذا الرابط .

المميز في هذه الاداة انها مقبولة في جميع المنصات و لاتحتوي على برامج ضارة أو اعلانات مزعجة كما انها تمد بجميع المعلومات الازمة مثل عدد الناقرين على الرابط و مكانهم المفعلي .

الرابط

اداة mention

ستتمكن من متابعة علامتك التجارية من خلال هذه الاداة فهي تمكنك من معرفة اي شخص قام بذكرك أو ذكر الموقع الخاص بك في منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر و فيسبوك ، ايضا ستتمكن من معرفة المؤثرين في مجال اهتمامك و دراسة جميع خطط المنافسين للتغلب عليهم في المستقبل.

الرابط

اداة ifttt

نشر المقالات في منصات التواصل أمر متعب و يأخذ الكثير من الوقت لذالك قما بوضع هذه الاداة التى اسمها ifttt فهي ستساعدك في نشر اي مقالة على عدد كبير من المنصات بشكل أتوماتيكي .

قم بالتسجيل في هذه المنصة و ربط الحاسابات الخاص بك لتتمكن هذه الاداة من نشر كل ما تكتبه على أي منصة مرتبطة بشكل سريع و أتوماتيكي بدون عناء أو جهد يذكر.

الرابط

تقريبا هذه أفضل الادوات التى من يحتاجها كل مسوق الكتروني فلا غنى عنها لانها ستستهل من عملية التقدم و بيع منتجاتك بشكل أفضل .

منصات أخري لترويج منتجاتك و بناء جمهور خاص بك 

موقع quora

يتوفر موقع quora على العديد من اللغات المتنوعة مثل الانجليزية و العربية لذالك يمكن اتخدام هذه النصة بكل سهولة ، الفكرة الااسية لموقع quora هي نشر الاسئلة و المقالات المفيدة ، لهذا ستتمكن من ايجاد الكثير من الناس المهتتمين بنفس مجالك و اكتساب معرفة أفضل لان التسويق الالكتروني يعتمد على اكتشاف اساليب جديدة ، كن انت الاول في معرفة اي تحديث أو اي اداة جديدة 

ايضا لا يقتصر موقع quora على اجابة الاسئلة الخاص بك بل يمكن استغلاله في اكتساب قاعدة جماهيرية و جلب الكثير من الترافيك لصفحات الهبوط الخاص بك او موقعك على الانترنت.

يمكنك استغلال موقع quora في :

  • جلب ترافيك 
  • الترويج لمنتجاتك
  • اكتساب جمهور و متابعين حقيقين
  • الاجابة على أسئلتك
  • اكتشاف كل جديد

موقع medium

الكثير منكم لا يعرف منصة medium فهي منصة قوية جدا حيث تحتوى على الكثير من المستخدمين النشيطين و بحسب الاحصائيات يقضي المستخدمين جوالي 4.5 مليون ساعة شهريا على منصة مديوم ، لا تترد قم بانشاء حساب و نشر مقالات حصرية و مفيدة على هذه المنصة لتكتسب العديد من المتابعين و بذالك تحويلهم الى الموقع الخاص بك او رابط منتوجاتك.
يمكنك كتباة مقالة تتحدث على منتوجك و نشرها هناك لتحقق أفضل المكاسب التى يحلم بها أي مسوق.

أفضل الدورات المجانية في مجال التسويق الالكتروني

لا يجب التوقف على حد معين من المعرفة لذالك عليك السعي لتطوير نفسك أكثر حتى و لو كنت صاحب خبرة و في هذه المقالة سنضع امامك أفضل الدورات التدريبية مجانا و باللغة العربية

دورة مجانية باللغة العربية عبر منصة فرصة

متحصلة هذه الدورة على تقييم أربعة نجوم (عدد التقييمات 3054) و هي تحتوي على 16 محاضرة ، جميع المتكونين في هذه الدورة قامو بترك تعليقات ايجابية 

دورة التسويق بالمحتوى المقدمة من HubSpot

تقدم هذه الدورة باللغة الانجليزية و هي مدعومة بشادة ، تحتوى هذه الدورة على 12 حصة و 54 فيديو يشرح طريقة التسويق بالمحتوى و كيفية القيام به 

دورة إستراتيجية التسويق الرقمي وتخصص التخطيط

يمكنك الاستفادة من هذه الدورة عبر منصة Coursera باللغة الانجليزية و هي متحصلة على تقييم 4 نجوم و نصف كما ان العدد الفعلي للطلاب المهتمين بهذه الدورة هو 96000 طالب ، ستتحصل في النهاية على شهادة و الاهم من ذالك اكتساب خبرة اكبر

أفضل شركات تسويق الكتروني عربية


تمكتلك هذه الشركة الخبرة الازمة في هذا المجال و هي تحتوى على فريق متميز يقدم لك أفضل الحلول و الخدمات التى تمكنك من بناء هوية تجارية و تسويقية عالية الجودة ، من مميزات هذه الشركة :
اسعار تنافسية 
  1. احترافية و جودة عالية
  2. مصدر ثقة و أمان
  3. سرعة في الرد على العملاء

أفضل الشركات للربح من الدروب شيبينج و الأفلييت


لقد وصلنا الى نهاية المقالة و الهدية التى وعدتكم بها هي الحصول على 40 ايميل فراش لاستخدامها في عمليات التسويق ، سأقوم بارسال لائحة الاميلات لاي سخص يترك تعليق اسفل المقالة ، فقط قم بترك تعليق لتصلك هذه الائحة 

"ضع رابط صفحتك الشخصية على الفيسبوك  لتصك الرسالة التى تحتوى على 40 ايميل حديثة"



إرسال تعليق

0 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق (0)