الأدوات اللازمة التي يحتاجها كل مدون

0

 لقت بات مجال التدوين أكثر فاعلية من ذي قبل لذالك اشتد التنافس كثيرا في هذه الاونة الاخيرة و اصبح من المهم جدا الاعتماد على عدة ادوات للتألق و في هذا المقال سنتعرف على كل كبيرة و صغيرة من شأنها مساعدتك للبروز في مجال التندوين .

اذا كنت تطمح لتصبح مدون ناجح فعليك ان تصب كامل تركيزك في طريقة الاستفادة من جميع الادوات المتاحة على الانترنت من تحسين أكواد القالب الخاص بك الى ادراج مقالاتك في محركات البحث الى الزيادة من سرعة الارشفة و التصدر الكامل للروابط الخاصة بك

جميع العناوين

الأدوات اللازمة التي يحتاجها كل مدون
جميع ادوات التدوين

سأقوم بترتيب جميع الادوات حسب الأولية لتتمكن من فهم جميع المراحل التى يتوجب عليك اتباعها لتحسن نتائج مدونتك أو موقعك الالكتروني 

1 مولد صفحة سياسة الخصوصية

تعد صفحة سياسة الخصوصية من أهم الصفحات فهي تعبر عن مصداقية الموقع الخاص بك كما ان جوجل أدسنس قد يقوم بمنعك من ميزة تحقيق الربح عندما تكون ناقص لهذه الصفحة لذالك سأضع بين أيديكم ادة صغيرة تقوم بتوليد صفحة الخصوصية بكل سهولة و ليس هذا فقط بل ايضا تقوم بتوليد صفحة اتفاقية الاستخدام بنقرة واحدة .

كل ما عليك هو كتابة اسم و رابط موقعك مع اضافة رابط لصفحة الاتصال الخاصة بك ليتم انشاء كلى الصفحتين معا

رابط الاداة 

2 أداة انشاء ملف Robot.txt

قبل التفكير في أي خطوة مسبقة عليك ان تهتم بملف ال Robot.txt لانه مهم للغاية على مستوى المدونات و المواقع فهو المسؤول عن التحكم في وصول روبوتات محركات البحث الى الموقع الخاص بك .

يتم استخدام ملف robots.txt بشكل أساسي لإدارة عدد زيارات الزاحف إلى موقعك الإلكتروني، ويتم استخدامه عادةً لإخفاء ملف من نتائج البحث على Google، حسب نوع الملف.

هذا ما يخبرنا جوجل به لذالك سأدعك مع أداة جيدة لانشاء ملف Robot.txt مناسب تماما لموقعك مع سهولة تامة 

  • قم بالدخول الى هذا الموقع 
       موقع seobility
  • ضع الرابط الخاص بمدونتك 
  • اضغط على Check Robots.txt
قم بنسخ هذا الكود الذي تم استخراجه بواسطة هذه الاداة و ضعه داخل اعدادات بلوجر أو قم بوضعه داخل ملف txt و رفعه على موقعك اذا كنت من أصحاب مدونات الووردبريس

3 أداة ضغط الصور

من المهم جدا الاعتماد على أسلوب ضغط الصور و ذالك لتقليل الحجم الأصلي لاي صورة لان هذا الأمر مهم جدا حسب معيار سرعة تحميل الصفحة .
عليك ان تقلل دائما من حجم الصور المستخدمة داخل المقالات الخاصة بك ليتم تحميل الصفحة بسرعة و هذا يأثر جدا على ترتيب موقعك في نتائج البحث باسلب أو الايجاب 
  • قم بالدخول الى موقع iloveimg
      رابط الموقع iloveimg
  • اضغط على Select Images
  • حدد الصورة المراد تحميلها 
  • اضغط على compress
  • سيتم ضغط الصورة بنسبة 73 % 
يوفر لك هذا الموقع الكثير من الأداة المتميزة مثل قص الصور و ازالة الحقوق امكانية اضافة التعديلات 

4 تحويل الصور الى Webp

هذا ما ينصح به جميع الخبراء لان الصيغة الجديدة Webp تعد الاحدث و منتدي جوجل يؤكد على استعمال هذه الخاصية و دعمها لذالك اذا كنت مدون ناجح فعليك ان تقوم بتحويل صور المقالات التى تكتبها الى صيغة Webp قبل رفعها 
  • قم بالدخول الى موقع online convert
      رابط موقع online convert
  • ارفع الصور المحددة من جهازك 
  • قم بتحميلها و استعمالها

5 أداة عداد الكلمات

اذا كنت كاتب محتوى فمن المهم معرفة عدد الكلمات الخاصة بكل مقالة تنشؤها لان هذا ما تنص عليه قواعد السيو ، يجب ان لا تقل عدد المقالات الخاصة بك عن 500 كلمة لذالك مهم جدا تعداد كل ما تكتبه.
أفضل عداد كلمات و باللغة العربية هو موقع seoaraby
  • قم بالدخول الى الموقع 
      رابط الاداة  seoaraby
  • ضع النص المحدد داخل الصندوق
  • ستجد عدد الكلمات و الاحرف في الاسفل
يوفر لك هذا الموقع الكثير من أدواة السيو SEO ايضا ، يمكن اكتشافه بنفسك لتستفيد قدر الامكان

6 اداة Keyword Explorer

لتصدر محركات البحث عليك بدراسة الكلمات المفتاحية لاي مقالة تخطط لكتابتها ، هذه الاداة توفر لك الكثير من الجهد لانها تقوم باستخراج جميع الكلمات المفتاحية المرادفة للكلمة الام أو بالأحرى المشتقات .
اذا كنت تريد كتبة مقالة عن التسويق الالكتروني يمكنك ان تستعمل هذه الاداة من خلال ادراج كلمة "تسويق" مثلا و الضغط على بحث ليتم استخراج جميع الكلمات المشتقة من هذه الكلمة مثل (التسويق الشبكي ،إدارة التسويق ، افضل مواقع تسويق الكتروني ، تسويق المنتجات...الخ).
يمكنك ايضا تحديد و معرفة نسبة البحث عن هذه الكلمة و درجة المنافسة (من سهلة الى صعبة) كل هذا و أكثر تجدونه على منصة Diib التى توفر الكثير من الأدوات الاخري مثل فحص موقعك بالكامل أو فحص حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي ، ايضا استخراج بيانات موقع مثل الدومين أثوريتي و غيره.
طبعا هذه الاداة و هي Keyword Explorer متاحة مجانا عبر منصة diib .
  • قم بالدخول الى منصة diib 
  • أفتح حساب شخصي عبر هذه المنصة diib 
      قم بتسجيل حساب من خلال كتابة معطياتك الشخصية أو التسجيل السريع من خلال حسابك على الفيسبوك
  • ضع رابط موقعك أو مدونتك 
      ادرج رابط موقع الالكتروني أو مدونتك على بلوجر للحصول على أفضل المعطيات و التحليلات المهمة 
  • توجه الى القائمة الجانبية 
توجه الى القائمة الجانبية من خلال ال dashboard الخاص بحسابك للانتقال الى جميع الادوات المتاحة و مايهنا الان هو أداة  Keyword Explorer .

7 تصميم الرسومات

لجلب المزيد من التفاعلى على منشوراتك الخاصة عليك بتصميم بعض من الصور الانيقة التى تتناسب مع المحتوى الخاص بك و لاكن مع الاسف هناك الكثير من الاشخاص لا يجيدون التعامل مع البرامج الاحترافية مثل الفوتوشوب لذالك لا تقلق فيمكنك انشاء تصاميم رائعة و بدون خبرة من خلال موقع كانفا Canva
قم بفتح حساب شخصي للتمتع بالكثير من المزايا الخرافية ، ستتمكن من تصميم صور لتدويناتك أو منشوراتك على الفسيبوك و مواقع التواصل بطريقة احترافية و سهلة .

8 أداة صياغة المقالات

أحيانا نضطر الى أخد بعض من النصوص و لاكن من الواجب اعادة صياغتها بشكل اخر لكي لا نقوم بالتعدي على ملكية الاخرين ، أفضل اداة عربية بخاصية الذكاء الاصطناعي هي katteb فهي متعددت اللغات و يمكن استخدامها في اللغة الانجليزية أو العربية كما انها تتوفر على الكثير من الميزات الاخري مثل كتابة المقالات و تعديلها ، في اعتقادي الشخصي ستكون مهمة جدا لاي مدون يهتم بعمله.
ملاحظة : تتشابه أداة Katteb مع اداة  جين رانك ولاكنها تمتاز عليها من حيث الدقة و أشياء اضافية اخري
رابط الأداة katteb

9 اداة للتعرف على الاحداث المهمة

للحصول على ترافيك عليك التجسس على أكثر الواضيع بحثا و تفاعلا على محركات البحث و على منصات التواصل الاجتماعي لذالك سنضع بين يديك أداة buzzsumo و هي مختصة في جلب أكثر المواضيع تفاعلا و رواجا على الانترنت .
في بعض الاحيان لن تجد اي شىء تكتبه أو ان الالهام سيفارقك للحضات لذالك مع أداة buzzsumo ستتمكن من اختيار مواضيع شيقة تنشرها لزوارك كما أنك ستتعرف على الاحصائيات و الارقام المهمة التى تجعلك على مستوى تنافسي مع الخصوم .
رابط أداة buzzsumo

10 أداة التدقيق اللغوي 

لا بأس ببعض الاخطاء القليلة في مقالاتك ولاكن من الصعب ان تغض النضر على الاخطاء الركيكة التى تجعل أمر القراءة صعب الفهم و الاستيعاب ، اذا كنت من الاشخاص الذين يعانون الكثير من الاخطاء اللغوية فليس هناك اي مشكل لاني سأعرفك بأداة عربية جيدة في هذا المجال .
أداة قلم للتدقيق اللغوي 

11 اداة مدقق الانتحال

من واجبك ان تكون حريص على حصرية المقالات الخاصة بك لتتمكن من المنافسة الشرسة على التصدر في محركات البحث ، في بعض الاحيان نقوم بكتابة مقالة و لاكنها تكون مشايهة لبعض المقالات المنشورة مسبقا لذالك قم بفص ما تكتبه من خلال أداة "فاحص الانتحال " للحرص على الحصرية التامة لجميع المقالات.
موقع duplichecker

12 منصة Rewrite-online

هي أداة لكتابة المحتوى بصفة عامة و تحليل الكلمات المفتاحية وكتابة مقالات متوافقة مع جوجل لتصدر نتائج البحث بسهولة.

 تتوفر هذه المنصة على :

  • خدمة كتابة المقالات على أيدي كتاب محترفين في جميع المجالات
  • أداة إعادة الصياغة
  • تدعم اللغة العربية والإنجليزية
  • استخدام غير محدود للمنصة

لقد وصلنا الى النهاية و لاكن ستكون هذه الصفجة متجددة بصفة دورية لاضافة اي اداة جديدة يمكن الاستفادة منها مستقبلا ، ايضا اريد ان ان اضع روابط مهمة جدا لاصحاب المواقع و المدونات و خاصة اذا كنت تعاني من مشاكل في الارشفة :

إرسال تعليق

0 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق (0)