الطريقة الصحيحة لكتابة مقال ناجح و احترافي

3

 مرحبا بجميع المدونين أو الكاتبين بصفة عامة ، لقد وردتنا بعض التساؤلات حول الطريقة الصحيحة لكتابة مقالة احترافية تزيد من نسبة تصدرك لنتائج البحث لذالك سنقوم بسرد كل ما يخص أفضل الطرق لكتابة المقالات و سنجعل هذه التدوينة كدليل لاي كاتب لانها ستكون شاملة و ليس ضروري ان تكون خبير في مجال السيو ، حتي اذا كنت شخص محترف ستستفيد كثيرا عند اكمال الموضوع.

طريقة كتابة مقال
كتابة مقال ناجح

جميع العناوين

ماهو الهدف من كتابة المقالات؟

اذا كنت تريد احتراف التدوين و اتخاذه كجزء من حياتك فلابد ان تتمكن من الاجابة على هذا السؤال في ذاتك و في عقلك و هو ماهي اهداف كتابة المقالات؟ 

لماذا أكتب مقال؟ هل فكرت فليلا في هذا السؤال؟ 

الاجابة سهلة ولاكنك ستحتاج إليها فأحيانا ننسي الامور البسيطة و قد نضل الطريق و لا نعرف أهدافنا. 

عليك بتقديم اشياء جديدة، اشياء مفيدة او تحل مشكلة معينة، هذا هو الهدف الاساسي من كتابة المقالات لذالك ابتعد عن الامور المكررة و لا تكتب اي سطر الا وفيه معلومة جيدة او مفيدة للمستخدم. 

اساليب سيو seo للمبتدئين

من المهم جدا ان نعرف الامور الاساسية فهي ما سيؤدي الى انتظام المقالة الخاصة بك و بذالك الزيادة من نسبة التصدر و ما نعنيه هنا هو تقسيم المقال الى ثلاثة أقسام (مقدمة ،وسط ،خاتمة) و هذا ما درسناه في المراحلة الاولى من التعليم الابتدائي و لايمكن ان ننسي طريقة اختيار و توزيع العناوين مثل العنوان الرئيسي و الثانوى و الفرعي ، ايضا دائما ما أقول ان اي مبتدء يقوم بكتابة مقالة مفيدة للزائر فهو حقق نسبة 50% من قواعد السيو بدون ان يشعر.

العناوين 

اذا كنت تفهم قليلا في لغة البرمجة ستعرف ما أقصده ب (H1,H2,H3,H4) ولاكن لا تقلق لاني سأشرح كل كبيرة و صغيرة بالتفصيل الممل 

  • H1 هو العنوان الرئيسي (عنوان المقالة)
  • H2 هو العنوان 
  • H3 العنوان الفرعي 
  • H4  العنوان الثانوي

طبعا اذا كنت تريد كتابة موضوع بشكل سليم سيتوجب عليك استعمال هذه الانواع من العناوين و لاكن ليس ضروري اسخدام عناوين فرعية و ثانوية ، يمكنك الاكتفاء فقط بالعنوان الرئيسي و هو ما يمثل عنوان المقالة و العنوان الذي يمثل النقاط التي ستتكلم عنها ، ويمكنك وضع ثلاثة عناوين من نوع H2 داخل المقال .

ملاحظة : دائما ما ينصح خبراء السيو بعدم الاكثار من العناوين ذات الفئة H2 و بالنسبة للعناوين الفرعية و الثانوية فهذا غير مهم أي انه لك الحرية الكاملة، ولاكن على حسب تجربتي الشخصية فهذا لا ينطبق على مدونات بلوجر .

معلومة قيمة : عند عرض الصفحة الرئيسية لمدونتك على بلوجر و استخراج الكود الخاص بها (أكواد HTML) هنا سنلاحظ ان عناوين المقالات ستصبح من فئة H2 اما ال H1 ستكون من نصيب اسم المدونة ومن المؤكد ان عناكب البحث ستقوم بقرائة هذه الاكواد ، طبعا هذا الامر يحدث في مدونات بلوجر فقط على عكس ووردبريس الذي يتغلب على هذه المشكلة لذالك نلاحظ ان مواقع ووردبريس دائما ما تظهر في نتائج البحث الاولي عند مقارنتها بمدونات بلوجر.

سيتم وضع اضافة مميزة تحل مشاكل العناوين بالنسبة لمحركات البحث في مايخص بلوجر لذالك لا تنسوا متابعتنا من خلال البريد الالكتروني للتوصل بكل جديد 

اضغط للاشتراك معنا👌

الروابط

عند كتابة اي مقالة و الدخول الى صفحة التحرير سنجد داخل القائمة الجانبية مجموعة من الاعدادات تتمثل في اختيار التصنيف والصف و الرابط ثابت ، هنا ما يهمنا هو ''الرابط الثابت''.

لايجب عليك ترك هذا الخيار يعمل بطريقة افتراضية بل عليك ان تقوم بتعديله  لانه مفيد جدا من حيث السيو فجميعنا نعرف ان الكلمات المفتاحية مهمة للغاية لذالك عليك باستغلالها و محاولة نشرها في كل مكونات المقالة بما في ذالك الصور و الموضوع و العناوين و الرابط الثابت .

نحن هنا سنقدم لك مثال لتفهم ما نقصده بالضبط 

https://www.lbr3ns.com/2022/04/marketing-.html

هذا الرابط خاص بموضوع يتحدث عن التسويق الالكتروني ، لقد قمت بتعديل الرابط الثابت و اضفة له كلمة "marketing" كما هو مبين لكم . 

انها كلمة مفتاحية مهمة تخص المقالة فقد توجب علي اختيارها ووضعها داخل الرابط ، أولا  للحصول على نسبة ظهور أكثر و ثنايا عند نشر هذا الرابط في مواقع التواصل الاجتماعي سيكون من المريح جدا النقر عليه لانه مفهوم و ليس مجرد كلمات أو ارقام طائشة.

الصور

هناك أربعة شروط يجب ان تتوفر في جميع الصور التى تريد رفعها على مقالاتك الخاصة :

الحصرية

من المهم جدا ان تكون الصور حصرية و ليست مأخوذة من محرك البحث بصفة مباشرة أو مواقع أخري ، واذا كنت من احد متابعينا فقد تحدثنا كثيرا عن المصادر التى يمكنك جلب صور مجانية منها 

الدقة

لايمكن ان تضع صورة ذات دقة منخفضة جدا لانها ستكون سيئة و هذا ما يجعل نسبة النقر عليها اضعف خاصة اذا كنت من المعتمدين على النشر في مواقع التواصل الاجتماعي  ، هنا حاول ضغط الصورة قدر الامكان للتقليل من حجمها بدون ان تجعل دقتها رديئة للغاية 

الحجم

لكل مدون أحجام يعمل بها و لاكن من خلال تجاربي الخاصة فالحجم المناسب لجميع الصور و جميع القوالب هو 600x300 حيث ستظهر الصورة بشكل مناسب في مواقع التواصل مثل الفيسبوك و ايضا ستكون مناسبة جدا لنسخ الهاتف الجوال .

الصيغة

لاشك ان جميع المدونين يعرفون ان الصيغة المناسبة لرفع الصور هي Webp و أنا لا أقول ان الجميع يرتكبون نفس الخطأ ولاكن اضن ان نسبة كبيرة جدا لم يتفطنو الى هذا المشكل و هو عند قيامك بتحميل الصورة على حاسوبك  من مقالك الخاص ستجد ان صيغة الصورة ليست Webp بالرغم من انك قد قمت بتحويلها مسبقا قبل رفعها .

اذا لم تفهم كلامي قم بقرائة الفقرات من جديد و في جميع الاحوال سأعطيك الطريقة الصحيح في وضع صيغة الصور بشكل مناسب فكل ما عليك فعله هو تحويل الصورة الى Webp كما يفعل الجميع ثم الانتقال الى تحرير HTML و النزول قليلا الى ان تجد رابط الصورة وكل ما عليك فعلة هو اضافة -rw بعد هذه العبارة (s16000) لتصبح بهذا الشكل (s16000-rw) بعد نشر المقالة جرب تحميل الصورة على جهازك ، طبعا ستجد ان الصيغة هي Webp و هذه هي الطريقة المناسبة ، شاهد الصورة لتفهم أكثر 



الوصف

مثلما تحدثنا في البداية عن الرابط الثابت من القائمة الجانبية ، ستجد خيار الوصف و هو مهم جدا لانك ستتمكن من اضافة كلمات مفتاحية اضافية لتعزيز ظهورك و وصف مقالتك لمحركات البحث و المستخدمين ايضا .

لذالك ركز جيدا قبل نشر الموضوع و قم بكتابة وصف جديد و مناسب ، يجب ان يكون هذا الوصف لا يتجاوز 20 كلمة 


كما هو مبين في الصورة ، اذا تجاوزت عدد الكلمات المسموح به فلن تظهر بقيتها في نتائج البحث .


التقليل من الأخطاء الإملائية 

كلنا خطائون وليس هذا عيبا ولاكن لايجب ان تكون الجملة أو الكلمة غير مفهومة لذالك حاول دائما قرائة كل ما كتبته لتضع نفسك مكان الزائر ، طبعا تأكد من سلامة سياق الجملة و الكلمات قبل نشر الموضوع .

هذا ما يقوم به اي مدون ناجح محب لعمله ، يمكنك العودة لهذه المقالة للاستفادة من جميع الادوات التى ستساهم في شكل كبير في انارة طريقك :

✅ الأدوات اللازمة التي يحتاجها كل مدون

اثراء المحتوى و افادة الزائر

اذا كنت في البداية فلا تبحث عن اي شيء اخر سوي ارضاء الزائر و تقديم الافضل اليه ، طبعا لا يجب ان تقوم بنسخ المقالات او ترجمعة مواضيع أجنبية ترجمة حرفية لتصبح غير مفهومة .

قم بكتابة مقالة من نفسك لتتمكن من صياغتها بالطريقة المناسبة و تقديم أفضل ما لديك فيها ، لا بأس بأخذ معلومات متفرقة من مواقع متعددة أخري لافادة الزوار .

كن من المهتمين بالمجال الخاص بك باحث عن كل جديد ، هناك مجموعة من المدونين يقومون بالبحث المستمر عن اي معلومة جديدة تنزل في مواقع أجنبية ليقومو بنشرها على مدوناتهم العربية و افادة القارئ العربي بطريقة سهلة و جد بسيطة .

الحصول على زوار مهتمين 

دائما ما يتعين علبيك البحث عن زوار مهتمين ، عنوان هذه المقالة و محتواها يخص أصحاب المدونات و المواقع لذالك لا يمكنني نشرها في مجموعة أو لاشخاص يهتمون بمجال الطبخ أو السفر .

حاول ايجاد مجموعات مناسبة على الفيسبوك مهتمة بالنتش الذي تكتب عنه لتتمكن في المستقبل من نشر مواضيعك فيها و طبعا ستلاحظ ان هناك نسبة جيدة من التفاعل سوي من خلال وضع لايكات أو حصولك على نقارات و زيارات مهتمة.

قم بالعودة الى هذه التدوينة لمعرفة 19 مصدر لجلب الزيارات لموقعك 

✅ أفضل المصادر لجلب الزيارات للمدونات و المواقع (19 مصدر)

نصائح لتصدر البحث

قبل الخوض في بعض الامور قم بتفقد الارشفة الخاصة بك و قد تحدثنا عن هذا الموضع الكثير من المرات ، اذا كنت لا تعاني اي مشكل من مشاكل الارشفة فهذا جيد جدا و لاكن اذا كانت هناك بعض الاعطال على هذا المستوى فقم بمراجعة هذه التدوينة 

✅ ودع مشاكل الأرشفة نهائيا مع هذه الخطوات البسيطة : أرشفة في 30دق!!

اذن بعد حل كل ما يخص الارشفة سننتقل الى بعض الاساليب التى ستساهم في تصدرك لنتائج البحث و منها سنذكر وصف الصور ، نعم ان وضع و صف للصورة سيساهم بشكل كبير في ظهورك كما اني أنصحك باعطاء اسم للصورة و هي على حاسوبك قبل رفعها على المدونة .

الامر الاخر هو كتابة مقالات طويلة تتجاوز ال 1000 كلمة كحد أدني فهذا الامر هو مايعطي الافضلية لك في نتائج البحث ، ايضا حاول ايجاد المساعدة من اصدقائك لنشر المقالة الخاصة بك او اذا كان لديك احد المقربين لديه موقع فلا بأس ان يضع رابط تدوينتك كمرجع في أحد مقالاته .

حاول قدر الامكان تشجيع زوارك على ترك تعليقات لان محركات البحث أصبحت تهتم بالمواضيع التى تحتوى على تفاعل لذالك احرص على نشر محتوى قيم للزيادة من عدد التعليقات.

لا تقم بوضع اعلانات كثيرة داخل الموضوع ليتم تحميل الصفحة بشكل سريع ، لانك اذا اكثرت من وضع الاعلانات ستزيد من بطئ في تحميل الصفحة ، بعد التحديثات الجديدة اصبح جوجل يهتم بالمواقع الخفيفة و لابأس اذا كانت الصفحة الرئيسة ثقيلة بعض الشيء و لاكن احرص على سرعة صفحة الموضوع من خلال ضغط الصور و التقليل من الاعلانات .

اضافة مخطط الأسئلة الشائعة في بلوجر

الأسئلة الشائعة دائما ما تظهر تحت عنوان موقعك في نتائج البحث و هي تكون على شكل أسئلة وأجوبة يمكنك مشاهدة هذه الصورة لتتعرف عليها :

أظن ان الكثير منكم قد تعرض اليها عند بحثه عن أمر ما في نتائج جوجل ، طبعا نحن نتحدث عن الأسئلة الشائعة التى ستعطي لموقعك مظهر متميز داخل النتائج من ما يزيد نسبة النقر عليه .
من المحتم أيضا ان هذه الاضافة العجيبة ستعطي فهم أكثر للمستخدمين كما أنها ستأهل من ظهورك في نتائج البحث الصوتي .
للقيام بهذه الاضافة توجه الى هذا الموقع (اضغط هنا للانتقال)
كاهو مبين في الصورة ، قم بوضع السؤال في الخانة الأولي ثم الاجابة في الخانة الثانية ، لاضافة أسئلة أخري قم بالضغط على كلمة "add another FAQ" التي أشرت لها برقم "1" داخل الدائرة ، طبعا بعد الانتهاء من كتابة عدة أسئلة و أجوبة قم بنسخ الكود من خلال الضغط على كلمة "Copy FAQ Schema" و قد أشرت اليها بالدائرة رقم "2"
بعد القيام بعملية النسخ توجه الى التبويب الخاص بتحرير HTML عند كتابة اي موضع و قم بالصق هذا الكود في نهايته ، أو بختصار شديد و بدون تعقيدات عند كتابة اي مقال و انهائه قم بتحرير ال HTML و ضع هذا الكود في النهاية ثم قم بنشر المقال بصفة عادية 
طبعا يمكنك ان تتأكد من عمل هذه الاضافة بالشكل الصحيح من خلال فحص النتائج المنسقة من عبر هذه الاداة ( اضغط للانتقال)
الى هنا وصلنا الى النهاية ، اتمنى مشاركة هذه المعلومات مع الاصدقاك ليستفيد الجميع و لا تبخلو علينا بتعليق يدعمنا للاستمرار.

إرسال تعليق

3 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق