أنشئ متجرك الخاص على التيليجرام وحقق أرباحك الاولي

0

 لقد اصحبت التجارة الالكترونية محور حديث الساعة لانه اصبح من السهل جدا اقتناء كل ما تريده بدون عناء ، فقط الدخول الى أحد المواقع و شراء حاجتك 

تحقق المتاجر الكبيرة على الانترنت أرباح هائلة  في ازدياد يوميا و لاكن لايمكن نكران ان المنافسة ايضا قد اشتدت ففي كل يوم يتم اضافة متاجر و مواقع جديدة على شبكة الانترنت .

اذا كنت تفكر في زيادة المبيعات لمتجرك فلا بد ان تتعلم أساسيات التسويق الالكتروني و جميع اساليبه و في هذه المرة سنقوم بذكر فكرة جديدة تساهم في انجاح متجرك و التحسين من مستوى المبيعات .

telegram store
متجر تيليجرام

جدول المحتوى

ماهو متجر Telegram

بكل بساطة يمكن ان نصنف متجر تيليجرام على أنه صفحة يتم فيها تقديم مجموعة متنوعة من السلع ومعلومات المنتج بحيث يمكن للمشاركين إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت ، واختيار طرق الدفع والتسليم ، ويمكن لأصحاب الأعمال إجراء عمليات بيع عبر هذه المنصة.

في أغب الاحيان يتم تركيب بوت Bot للمساهمة في عمليات الشراء و البيع و ادارة المتجر ،فبفضل التطوير المنتظم للتكنولوجيا ، ستتولى روبوتات Telegram قريبًا المزيد من الوظائف.

أهمية التيليجرام في مجال التسويق 

اذا كنت تريد النجاح في مجال التسويق الالكتروني فمن المهم استهداف المنصات الأكثر شعبية و التى تحتوى على عدد كبير من المستخدمين فهناك ستتمكن من تسويق منتجاتك عبر استهداف الفئة الخاصة بك و بما اننا ذكرنا الكم الهائل لمستخدمي هذه المنصة سأخبركم ببعض الارقام المهمة.

يضم تطبيق تيليجرام حوالي 550 مليون مستخدم نشط في جميع انحاء العالم ،حيث ينمو هذا التطبيق بمعل 40% سنويا بمقارنته بالسنة التى أصدر فيها (2013).

تبلغ فئة الاناث على تيليجرام 41.4% و هذا الامر جيد بالنسبة لاصحاب الاعمال ، كما ان الوقت النسبي الذي يقضيه المستخدمين حوالي ساعتين و نصف الساعة .

بالعودة الى سنة 2020 نجد ان حجم مبيعات التجارة الالكترونية عبر تيليجرام قد بلغ 25 مليون دولار وعلى الرغم من هذا نجد ان الكثير من المسوقين لا يستغلون هذا التطبيق ، اذا كنت تريد الاستفادة فواصل حتى النهاية .

انشاء متجرعلى Telegram

تتمثل الخطوات في انشاء بوت Bot خاص بك ، اذا كنت مبرمج فهذا أمر غاية في الروعة لانك لن تجد اي صعوبة في التحكم بالبوت الخاص بك و لاكن ليس هناك اي مشكلة حتى اذا كنت لا تفهم في مجال البرمجة 

طبعا هذا المتجر سيكون عبارة عن صفحة تحتوى على المنتجات كما ان البوت الذي سنقوم بادراجه سيساعدك في عملية التسويق فهو العمود الاساسي في هذه الفكرة .

store bot
تيليجرام بوت

سيتولي البوت عملية الرد على الرسائل و عرض المنتجات و كل ما تمليه عليه من أوامر ، هذه قائمة صغيرة بكل ما سنحتاج اليه :

✅ حساب تيليجرام

✅ الاستعانة مع @BotFather

✅ انشاء قناة

✅ منتجات لتسويقها

خطوات انشاء بوت تيليجرام

في البداية توجه الى هذا الرابط BotFather ثم ابدء في مراسلته .

botfather telegram store

كما هو مبين في الصورة ، قم بالضغط على الخيار / start ، بعد ذالك يتم إدخال الأمر / newbot لانشاء بوت جديد.

سيطلب منك الروبوت تحديد الاسم الخاص به ، كل ما عليك هو تحديد اسم من اختيارك ثم بعد كتابة الاسم سيطلب منك اختيار معرف او ال ID الخاص بال Bot ، لا تقلق فقط قم بكتابة اي اسم من اختيارك بشرط ان يحمل كلمة Bot في النهاية مثال (lbr3nsbot, marhabnbot ,samirbot) .

الى هذا الحد اعتقد ان الخطوات بسيطة و مفهومة جدا ، فقد قمنا بانشاء البوت خاصتنا و تم تجهيز ال API TOKEN التى سنستحقها لاحقا.

الان سنقوم بتعديل هذا البوت الذي أنشأناه توا لذالك نقوم بالدخول الى ادارة البوتات لبدء عملية التعديل .

اكتب الامر mybots لاضهار كافة البوتات التي تملكها ، ثم حدد المراد تعديله ، بعدها ستأتيك لائحة تحتوى على 5 خيارات و هي كالتالي 

  • API TOKEN : يستخدم لجلب مفتاح التوكن 
  • Edit Bot : تعديل كل ما يخص معلومات البوت (الصور ، الاسم ، الوصف .. الخ)
  • Bot Settings : تعديل خصائص و صلاحيات البوت (قرائة الرسائل ، الرد السريع ، ..الخ)
  • Payments : اعدادات الدفع 
  • Delete Bot : حذف البوت 

تقريبا جميع الاعدادات واضحة جدا حيث يمكنك تعديل ما تريد بسهولة .

اذا كنت صاحب متجر فمن المهم ان يكون لديك API TOKEN خاص بك ، طبعا جميع المبرمجين يفهمون ما أقول ، فبالتالي اذا كان لديك API ستتمكن من ادراجه في اعدادات البوت ليقوم بجلب المنتجات بصفة أوتوماتيكية و بدون اي تدخل منك .

يمكن لهذا البوت ان يعمل لوحده من خلال ادراج ال API خاصتك و يقوم بعرض جميع المنتجات للزوار و البيع بطريقة ذكية ، طبعا ليس ضروري ان تكون صاحب متجر بل يمكنك استغلال هذا البوت حتى لو كنت تعمل في مجال الربح بنظام الأفلييت ، أو لديك متجر دروب شيبينج .

بالنسبة للمتاجر الكبيرة مثل (...Amazon , Ebay , AliExpress) فهي تتوفر على API TOKEN يمكنك ادراجه بطريقة مباشرة .

لا أطيل عليكم فقد قمت بجلب فيديو رائع يشرح كل ما تحدثنا عنه و هو طريقة انشاء متجر على التيليجرام :

طبعا في البداية تعرفنا على طريقة انشاء بوت عادي ، و استخدمنا @BotFather و لاكن في مايخص المتاجر فسنعتمد على ✅ @ShopFatherBot و هو ايضا يمتلك خصائص مميزة و مختلفة لذالك سأترككم مع الفيديو 

 مشاهدة ممتعة




إرسال تعليق

0 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق (0)