تعرف على مفهوم البلوكشين | الدليل الشامل

0

 

تطورت التقنيات الحديثة بشكل كبير وقد رافق هذا التطور ظهور مفاهيم جديدة ربما لاتزال غامضة لدى البعض ومن أهمها البلوكشين. حيث أن البلوكشين هي أساس مجال الكريبتو و العملات الرقمية. كما أن هذه التقنية تتمتع بالكثير من الميزات التي أهلتها لتدخل في جميع مجالات الحياة. لذلك أصبح لابد لنا من التعرف عليها خصاة أنه كان لها أثر كبير في الثورة الرقمية.

ما هو البلوكشين

البلوكشين هي تقنية من التقنيات الحديثة التي تسمح للأشخاص و للشركات بنقل البيانات على اختلافها من عملات أو أصول رقمية أو مالية من مكان إلى آخر بسرعة وسهولة. كما وأن عملية النقل هذه تتم من دون أي تدخل من قبل وسيط ما أو حواجز. فالبلوكشين عبارة عن شبكة أو سلسلة من السجلات الرقمية التي تربط كتل البيانات و المعلومات ببعضها البعض. بل وأنها غير مملوكة من قبل جهة أو بلد معين وتتم إدارتها و التحكم بها من قبل مجموعة من الحواسيب التي يتم حماية بيانتها و تأمينها باستخدام تقنيات التشفير المختلفة.



تقنية البلوكشين

لعل أكثر ما يميز تقنية البلوكشين الحديثة أنها غير خاصة بشخص أو مكان أو زمان محدد فهي متاحة للجميع في كل أنحاء العالم و في أي وقت. كما و أن هذه التقنية سوف تكون أساس جميع مشاريع العملات الرقمية و سوف تدخل في مختلف مجالات الحياة. ولعل من أبرز المجالات التي بدأت تقنية البلوكشين في الدخول إليها:

·         المعاملات المالية

·         البنوك والمصارف المالية

·         تقنيات حماية و حفظ البيانات

·         التصويت و الآراء على المشاريع

·         التعدين

·         محركات البحث الحديثة البنية

·         الويب في الأجيال الحديثة منه

ويأتي هذا الاهتمام المتزايد بتقنية البلوكشين نتيجة التطور الكبير الذي أبرزه في المجالات التي دخلت إليها. وهذا الأمر يشجع الجميع على استخدامها وخاصة لأنها تحمي البيانات باستخدام تقنيات التشفير.

شاهد أيضاً: شركة مايكروسوفت تقوم بإدخال الذكاء الصناعي لمحرك Bing


آلية عمل البلوكشين

بما أن البلوكشين هي سلسلة تربط بين معلومات من جهة A مع الجهة B بتشفير تام و أمان وسرعة فإن العملية يجب أن تبدأ من أحد الأطراف. حيث يقوم الطرف الأول بإنشاء كتلة البيانات و من ثم يتم التحقق من الكتلة من قبل الكثير من المدققين الذين من الممكن أن يتضمنوا ملايين المعالجات الحاسوبية المنتشرة في شبكة البلوكشين. بعد التأكد من الكتلة يتم إضافتها إلى مجموعة الكتل التي تم التحقق منها وتخزينها في الشبكة . هذا التخزين يؤدي لتكوين سجل خاص بمعاملات هذه الكتل ويتم ربطه بباقي السجلات الأخرى. ولذلك فإن هذا يجعل من المستحيل تزوير السجل لأن تزويره سوف يؤدي لتزوير الكتل وتزوير السجلات المرتبطة بها وكتلها وتزوير الشبكة ككل وهو أمر مستحيل الحدوث. لأن كل سلسلة محفوظة على ملايين الحواسيب. إن البلوكشين مكونة من سجلات مترابطة مع بعضها لذلك تسمى باسم سلاسل الكتل. لأنها تتكون من كتل مترابطة بشكل مشابه للسلسة.

ما هي الكتلة

تتألف الكتلة من مجموعة من البيانات الرقمية المشفرة فهي تشبه إلى حد كبير صفحة معينة في دفتر حسابات أو قاعدة بيانات تتضمن الكثير من المعلومات التي ترتبط بالمعاملات المالية فكلما تم الانتهاء من أحد الكتل يتم فتح كتلة جديدة ريثما تنتهي. ولعل أبرز ما يميز الكتل أنها دائمة غير قابلة للتعديل بأي شكل من الأشكال ولذلك فهي آمنة ومحمية بشكل كبير.



مكونات كتل البلوكشين

تتألف كل كتلة من عدة مكونات فريدة تجعلها تتميز عن الكتل الأخرى و من أيرز هذه المكونات:

أولاً: الترويسة الخاصة الكتلة Block header

لعل ترويسة الكتلة هي أحد أكثر أهم أجزاء الكتلة وعنوان لها. وإن هذه الترويسة تتكون من عدد من المكونات من مثل رقم إصدار البرنامج الخاص بالكتلة. أو الكود التعريفي الخاص بالكتل السابقة ورقمها التسلسلي بين الكتل كما و المبلغ المالية أو قيم الرصيد وتاريخ إنشاء هذه الكتلة.

ثانياً: جسم الكتلة  Block body

يتضمن جسم الكتلة كل تفاصيلها و بيانات المعاملات المالية التي تحتويها الكتلة وكذلك الأطراف المتعلقة بالمعاملة ومجموعة التواقيع الرقمية المتضمنة وذلك بتشفير تام حيث أن هذا التوقيع يستخدم بدلاً من اسم المستخدم. كما وأن استخدامه لا يترافق مع التصريح بأي من البيانات الشخصية مما يحافظ على السرية والأمان. بل وأن كل كتلة لها رمز تعريف خاص بها Block hash يجعلها مميزة عن غيرها و يكون طويلا مكوناً من أحرف وأرقام.

ثالثاً: السعة التخزينية Block storage

إن كل كتلة تتمتع بسعة تخزينية تتراوح حوالي 900 كيلوبايت لحد 1 ميغابايت  من البيانات الرقمية. ولذلك فإن كل كتلة من الممكن أن تستوعب الكثير من المعاملات المالية وكما أن كل سلسلة تحتوي آلاف الكتل و الشبكة تحتوي آلاف السلاسل ومن ثم فإن السعة الإجمالية للشبكة الواحدة قد تفوق الخيال. كما وأنها قابلة لتخزين مليارات المعاملات بدقة وأمان.

شاهد أيضاً: ما الفرق بين تطبيقي الفوتوشوب و أدوبي إليستريتور


تاريخ البلوكشين

بدأ التفكير بمبدأ البلوكشين وسلاسل الكتل عامة في بداية تسعينيات القرن الماضي. حيث كانت نواة الفكرة تتمركز حول إيجاد حل لتوثيق السندات المالية من أجل حمايتها من التلاعب و التزوير. فقد بدأت سلاسل البلوكشبن على نطاق ضيق وبعض الكتل القليلة العدد المشفرة كلياً لحفظ الوثائق الموقعة والمختومة. ثم تم دمج عدة شبكات في شبكة كبيرة أسموها شبكة ميركل ولذلك تطورت الشبكة وأصبحت ذات كفاءة عالية. وفي عام 2004 تم اقتراح مشروع RPOW وهذا النظام الذي يعمل من خلال تلقي رموز إثبات المعاملات حيث كان هذا النظام عبارة عن برة البداية للبلوكشين ككل و للعملات الرقمية خاصةً.

البلوكشين في حياتنا اليومية

يتم استخدام البلوكشين في الكثير من الاستخدامات والتقنيات التي نتعرض لها ونستخدمها في حياتنا. حيث أن هذه التكنولوجيا أصبحت موجودة في جميع القطاعات المالية وغير المالية. وقد حققت تجارب البلوكشين نتائج مرضية للمستخدمين مما دفعهم على تعميق استخدام البلوكشين. ولعل من أبرز مجالات استخدام البلوكشين:

1.العقود الذكية

العقد الذكي هو عبارة عن شيفرة حوسبة متواجدة في البلوكشين تستخدم لكتابة معاملة مالية (عقد) والتحقق منه. حيث يضبط عمل العقد الذكي مجموعة من الشروط الرقمية التي تنال الموافقة من المستخدمين وبالتالي حين تحقق الشروط يتم البدء بتنفيذ العقد تلقائياً.


2.البلوكشين والعملات الرقمية

إن اهم تطبيقات البلوكشبن في حياتنا اليومية هي العملات الرقمية وأبرزها البيتكوين. حيث أن شبكات العملات الرقمية عبارة عن شبكات دفع مترابطة بعضها ببعض ومحمية بالتشفير التام وتكون نمطاً جديداً من أنماط المعاملات المالية. بل وأن البيتكوين مثلاً عملة لا مركزية وبالتالي فهي تتواجد بشكل كامل على البلوكشين مما يجعل استخدام البلوكشين أساس انطلاق أي عملة مشفرة. علاوة على ذلك فإن العملات الرقمية الللامركزية غالباً ما تكون مفتوحة المصدر وغير مملوكة نم قبل دولة أو شركة بعينها دون سواها. لذلك فهي مترابطة ومبنية على البلوكشين ومحمية بالتشفير لضمان استمرارها وعدم انهيارها.

3.تخزين البيانات

إن تخزين البيانات
والملفات على الشبكة وفق مساحات التخزين السحابية يعتبر من أهم تطبيقات البلوكشين على أرض الواقع. فإن تخزين الملفات على البلوكشين يكون بشكل لامركزي كلياً وفق نظام
IPFS وهو بروتوكول تم تأسيسه من أجل هذه العملية حيث يعمل البروتوكول على إزالة الحاجة لوجود مرجعية مركزية لنقل البيانات. بل يقوم بالوصل بين المستخدم ومساحات تخزين الشبكة بشكل مباشر وفق بلوكشسن معقدة تؤمن حماية الملفات من السرقة والاختراق.

4.إنترنت الأشياء

إن انترنت الأشياء أو التشبيك كما يسمى هو القدرة على التحكم بأجهزة إلكترونية محددة عن طريق الشبكة مثل مستشعرات الحرارة وكاميرات المراقبة وأجهزة التنصت وغيرها. ويتم الدم بين الاستخدام الخاص بالعقود الذكية مع الاستخدام العادي للجهاز ومن ثم أتمتة نظام التحكم بالأشياء بشكل مباشر. وقد ساعدت تكنولوجيا بلوكشين انترنت الأشياء كثيراً في صناعة الأجهزة الذكية التي تعتبر ثورة كبيرة في مجال البلوكشين.

إرسال تعليق

0 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق (0)