تعرف على الطريقة الصحيحة للشراء من موقع أمازون

0

 يعد أمازون أحد أشهر وأضخم مواقع التسوق الإلكترونية على مستوى العالم، فهو من أقدم مواقع التسوق عبر الويب، التي تتيح للمستخدم أن يشتري منها ما يريد، ويصل عدد المستهلكين الذين يتسوقون عبر موقع أمازون إلى الملايين من كافة بلدان العالم، ويمكن القول بأن هناك عدد من الخطوات والإجراءات التي ينبغي على المستخدم الذي يرغب بالتسوق عبر موقع أمازون الإلكتروني من القيام بها، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن كيفية الشراء من أمازون، وطريقة الدفع عند الاستلام، كما سوف نستعرض طرق الدفع المختلفة وطرق الشحن التي يتيحها موقع أمازون لعملائه، بالإضافة إلى معلومات عديدة متنوعة تفيد المستخدم.

ما هو موقع أمازون وتاريخ تأسيسه

يعتبر موقع أمازون أحد المواقع الهامة والشهيرة للتجارة الإلكترونية، وتعد أمازون من الشركات القوية والضخمة التي تجاوز رأس مالها السوقي الترليون دولار، حيث أنه يعد وبجدارة أكبر متاجر التجزئة الالكترونية على مستوى العالم ككل، وذلك بالنظر إلى حجم مبيعاته الإجمالي من جهة، والقيمة السوقية من جهة ثانية.

ويعود تاريخ تأسيس موقع أمازون إلى عام 1994 م ، حيث قام بتأسيس هذا الموقع رجل الأعمال الأمريكي " جيف بيزوس"، وتتنوع السلع التي يقوم موقع أمازون الإلكتروني بالتسويق لها، حيث تشمل الكتب والإلكترونيات والملابس والأثاث والإكسسوارات والمجوهرات وغير ذلك الكثير من المواد والمنتجات الاستهلاكية، وتتنوع وتتعدد طرق الدفع التي يوفرها أمازون، كما أنه يتيح إمكانية الشحن بطريقة سهلة إلى مختلف أنحاء العالم.



ما هي أشهر طرق الشراء والدفع من أمازون 

في الواقع هناك عدد من الخطوات التي ينبغي على المستخدم الذي يرغب في التسوق عبر موقع أمازون من القيام بها من أجل إتمام عمليات الشراء والتداول الخاصة، ولعل أهم هذه الخطوات ما يلي :

  • يجب على المستخدم بداية وقبل كل شيء أن يدخل إلى رابط الموقع الخاص بأمازون.
  • يلي ذلك أن يقوم المستخدم بالضغط على خيار " إنشاء حساب جديد من أمازون".
  • يبدأ المستخدم في هذه الخطوة بكتابة البيانات الخاصة به التي يطلبها منه الموقع حيث ينبغي عليه أن يقوم بتوضيحها بشكل كامل، وبصورة مفصلة.
  • يقوم المستخدم بعد ذلك بالضغط على حسابه قبل أن يقوم بالدخول في أي عملية شراء.
  • في هذه الخطوة وبعد أن تظهر لدى المستخدم إعدادات الشراء يقوم بالضغط على العنوان الخاص به، وعليه ان يبدأ بفتح نافذة جديدة ليتم كتابة العنوان الخاص بالشحن فيها.
  • يقوم المستخدم بالنقر فوق خيار " أضف عنوان " ومن ثم يبدأ بإضافة العنوان الخاص بالمستخدم والبيانات المطلوبة بدقة.
  • بعد أن ينتهي المستخدم من إضافة العنوان الخاص به يمكن له أن يقوم بالإعدادات الخاصة بالحساب ومن ثم الضغط بعد ذلك على وسيلة دفع تكون الانسب بالنسبة له ويرغب في استخدامها.
  • هناك أنواع عديدة من طرق الدفع التي تتوفر في موقع أمازون وهي ماستر كارد، والبطاقات الذكية وبطاقات الهدايا وغيرها من الطرق العديدة والمتنوعة التي يمكن للمستخدم أن يختار فيما بينها للدفع عند الاستلام.

ما هي أهم مميزات الشراء من موقع أمازون 

يتمتع موقع أمازون بوصفه أهم وأشهر مواقع التسوق الإلكتروني في العالم بعدد من المميزات الفريدة وفيما يلي سوف نحاول ذكر أهم هذه المميزات:

  • إن تجربة الشراء من أمازون تعد إحدى أفضل تجارب الشراء والتسوق عبر الانترنت وتجربة فريدة ومميزة.
  • بإمكان المستخدم أن يقوم بإلغاء عملية الشراء من على الموقع في حال لم يكن قد قام بالشحن بعد.
  • يمكن للمستخدم الذي قام بشراء أي سلعة من موقع أمازون للتسويق الالكتروني أن يقوم بشحن هذه السلعة وذلك من دون أن يحتاج إلى طرف ثالث " وسيط" بين البائع والمستهلك.
  • في حال كانت السلعة التي قام المستخدم بشرائها تحوي أي عيوب مهما كان نوعها، فإنه بإمكانه أن يحصل على تعويض من الشركة، وأن يقوم باستبدال المنتج الذي اشتراه بمنتج آخر جديد خالٍ من العيوب.
  • يمكن للمستخدم لموقع أمازون دوت كوم للتسويق الإلكتروني جميع السلع التي يحتاج إليها وذلك بطريقة سهلة من خلال هذا الموقع، ذلك أنه يعرض جميع أنواع السلع الاستهلاكية بشكل تقريبي.
  • المميز في موقع أمازون دوت كوم للتسويق الالكتروني أنه كلما قمت بالشراء أكثر على هذا الموقع كلما ازدادت فرصتك لأن تحصل على نسبة عالية من الخصومات والتخفيضات عند قيامك بالشراء من موقع أمازون.
  • يقدم موقع أمازون لمستخدميه السلع بأسعار أقل من المواقع الأخرى في الكثير من الأحيان، وأقل من الأسعار التي يقوم بعرضها السوق المحلي نفسه.
  • تتنوع وتتعدد أنظمة ووسائط الدفع على أمازون وبالتالي يمكن للمستخدم أن يقوم بالاختيار فيما بينها من أجل القيام بعملية الدفع.

شاهد أيضاً: تعرف على أفضل أجهزة ماك بوك لعام 2023


ما هي مشاكل الشراء من موقع أمازون للتسويق الالكتروني 

على الرغم من المميزات الرائعة التي يتميز بها موقع أمازون دوت كوم للتسويق الالكتروني والتي يحصل عليها العميل عند قيامه بالشراء من موقع أمازون، وفي عمليات الدفع عند الاستلام، إلا أن هناك بعض العيوب والعقبات التي من الممكن أن تواجه عملية البيع والتي تعيق إنجاز عمليات البيع والصفقات التي من شأنها أن تؤثر سلباً على الثقة ما بين الموقع وعملائه ومن هذه السلبيات على سبيل المثال:

  • فرض الضرائب : حيث يتم فرض الضرائب على العملاء، وفي حال كان العميل لا يحمل الجنسية الأمريكية فإنه يتم إعادة طلب الضريبة مرة ثانية من العميل.
  • قد يجد البعض صعوبة في إعادة المنتج مرة أخرى في حال وجد فيه أي عيب.
  • يقتصر التعامل في موقع أمازون على عملة الدولار الأمريكي، في حين يوجد بعض المواقع التي تتبع لأمازون مثل سوق دوت كوم والذي يوفر إمكانية الشراء بعملات متنوعة أخرى.
  • من سلبيات الشراء من أمازون هو تكلفة الشحن من خلال الموقع المرتفعة، إذا ما أردنا مقارنته بالمواقع الأخرى باعتباره شحن دولي.
  • تحتاج المنتجات التي يتم شرائها وشحنها من موقع أمازون فترة طويلة حتى تصل إلى المستهلك، وهذا الأمر يجعل شركة أمازون تدفع بعض التعويضات لإرضاء العملاء عن هذا التأخير.


ما هي طريقة الشراء من أمازون 

  1. الذهاب إلى الصفحة الرئيسية لموقع أمازون عن طريق الضغط على الرابط التالي "موقع أمازون".
  2. يقوم المستخدم بالدخول إلى الصفحة التي يوجد عليها المنتج الذي يرغب في شرائه، أو يمكن أن يقوم بكتابة اسم المنتج الذي يرغب في شرائه في " البحث".
  3. سوف يظهر للمستخدم ثلاث منتجات عليها نسبة مبيعات من المنتج الذي تبحث عنه، وهنا يمكن للمستخدم أن يختار ما بين أعلى ثلاث منتجات من حيث سعره أو الأقل في السعر أو من حيث الجودة والتقييم.
  4. سوف يظهر أمام المستخدم أكثر من ثلاثة منتجات عليها نسبة مبيعات من المنتج الذي يبحث عنه، وهنا يمكن له أن يختار ما بين هذه المنتجات.
  5. سوف يجد المستخدم بجانب المنتج الذي يقوم بالبحث عنه، أنه متوفر به خاصية الشحن إلى مصر أو أي دولة أخرى.
  6. عندما يقوم المستخدم باختيار أحد المنتجات التي يريد شرائها، فإنه سوف يظهر أمامه كل المعلومات الخاصة بهذا المنتج، ومنها سعر المنتج وطريقة الدفع وكيفية الشحن ومصاريف الشحن وغير ذلك من المعلومات الأخرى.
  7. من الجدير بالذكر هو أنه عندما يقوم المستخدم بشراء أحد المنتجات فإنه سوف يكون معه بعض الاكسسوارات التي يقوم بإزالة هذه الاكسسوارات لكي يتم تخفيض سعر هذا المنتج، في حال كان يرغب في ذلك.
  8. من الضروري أن يقوم المستهلك بقراءة وصف المنتج جيداً وذلك من أجل التأكد من أنه قد حصل على جميع المعلومات التي يرغب في معرفتها عن المنتج.
  9. بعد الانتهاء من عملية الشراء يقوم المستخدم بالضغط على " procerd to checkout" حتى تنتهي عملية الشراء.
  10. في حال كان بلد هذا المستهلك غير مدعوم أو معلوم لموقع أمازون، فإنه يمكن أن يقوم المستهلك بكتابة العنوان الخاص به بالتفصيل في أسفل الصفحة، ومن ثم يقوم بالضغط على أيقونة " إضافة هذا العنوان".



إرسال تعليق

0 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق (0)