آبل تخسر صدارة أغنى الشركات لصالح مايكروسوفت موقتاً

0

حققت شركة مايكروسوفت إنجازا كبيرا يوم الخميس الماضي، حيث تجاوزت فترة وجيزة شركة آبل لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم، متجاوزة إياها أول مرة منذ عام 2021.

جاء هذا التطور بعد بداية ضعيفة لسهم شركة آبل في العام الجديد، مع تزايد المخاوف بشأن الطلب على منتجاتها.

شهدت أسهم مايكروسوفت ارتفاعا كبيرا في الفترة الماضية، وذلك بفضل الريادة التي حققتها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، أثناء استثمارها في شركة OpenAI، التي تطور برنامج الدردشة الآلية ChatGPT.

انتهت جلسة تداول أسهم مايكروسوفت بارتفاع نسبته 0.5 %، مما أدى إلى زيادة قيمتها السوقية إلى 2.859 تريليون دولار. وخلال الجلسة، ارتفعت الأسهم بنسبة 2 %، ووصلت قيمة الشركة إلى 2.903 تريليون دولار.

من جهتها، تراجعت أسهم آبل بنسبة 0.3 %، مما أدى إلى قيمة سوقية للشركة قدرها 2.886 تريليون دولار. وقد تناوبت مايكروسوفت وآبل على المركز الأول عدة مرات على مر السنين.

صرح جيل لوريا ، المحلل في شركة D. A. Davidson، قائلا: "كان من المتوقع أن تتفوق مايكروسوفت على آبل، حيث تحقق نموا أسرع وتستفيد بشكل أكبر من ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي".

قامت مايكروسوفت بدمج تقنية OpenAI في مجموعة برامجها الإنتاجية، وهذه الخطوة ساعدت في تنشيط أعمال الحوسبة السحابية خلال الربع الثالث من عام 2023.

من ناحية أخرى، تواجه آبل ضعفا في الطلب، بما في ذلك الطلب على أجهزة iPhone التي تعد أكبر مصدرا للإيرادات لديها. وتراجع الطلب في الصين، التي تعد سوقا رئيسية، مع تعافي الاقتصاد ببطء من جائحة COVID- 19، وعودة شركة Huawei لاستعادة حصتها في السوق.

ذكرت شركة Redburn Atlantic للسمسرة في مذكرة لعملائها يوم الأربعاء أنها خفضت توقعاتها للإيرادات والأرباح للشركة خلال الربع الثاني من عام 2024، مشيرة إلى تأثير ضعف الطلب في الصين.

المصدر 

إرسال تعليق

0 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق (0)