هل سبق لك وأن سمعت بإنترنت الأشياء ؟

0

إن العالم الحالي في تقدم و تطور دائم هدفه الأساسي العمل على رفاهية الإنسان و تسهيل حياته اليومية ، و من بين العلوم و التقنيات الجديدة نذكر انترنت الاشياء التي اصبحت من اهم رموز التطور خاصة بالبلدان المتقدمة .

ماهو انترنت الأشياء

ما معنى إنترنت الأشياء ؟

 

تعمل إنترنت الأشياء على رقمنة الأشياء و جعلها ذكية ( اي تتفاعل مع الإنسان ) من خلال ايصالها بالانترنت ليصبح الجماد قابل للحركة و يخضع لمهام معينة وهي عملية مشابهة لاختراع الروبوتات .

 

إنترنت الأشياء احد رموز الرفاهية 

 

هل تظن أن المنازل الذكية هي فقط موجودة في افلام الخيال العلمي ؟

أنت مخطئ ، لقد مكن مجال إنترنت الأشياء من تغيير المنازل من منازل عادية جامدة إلى منازل ذكية تتفاعل مع الإنسان و تقوم ببعض المهام عوضا منه و تعمل على حماية نفسها بنفسها تلقائيا بانظمة ذكية متصلة بالمنزل لتصبح قادرا على التحكم بجميع اجزائه عن بعد من خلال هاتفك او لوحة تحكم وبالتالي تسهيل العديد من المهام مثل غلق النوافذ ، تشغيل الآلات ،  فتح الابواب ، و المعرفة بأي تغييرات طارئة على منزلك من خلال إرساليات تصل لجهاز تحكمك في حالات السرقة والاقتحام فيكون المنزل قادرا على التصرف من تلقاء نفسه في مثل هذه المواقف حتى عند غيابك مثل الاتصال بالشرطة ، اطلاق الانذار او غلق جميع أماكن النفوذ إلى المنزل .

 

إنترنت الأشياء و الطب 

 

لا يهتم هذا المجال الغني برقمنة الأشياء فقط بل أصبح له وظيفة انسانية في خدمة العديد من الحالات الطبية وتسهيل حياة العديد من ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة لتصميم اجهزة ذات جودة عالية منها :

  •   آلات تسهل عملية المشي والحركة  للمقعدين .
  •   ترجمة حركات الغير قادرين على الكلام لفهم احتياجاتهم و العكس بالعكس 
  •   استخدام روبوتات طبية أساسها الذكاء الاصطناعي للإهتمام بالمرضى في جائحة الكورونا .

 

إنترنت الأشياء و الفلاحة 

 

تعد الفلاحة من الموارد الأساسية و المهمة التي تؤثر بشكل مباشر على حياة الإنسان و الحيوان و تضمن وجوده و بقائه كونها من أهم مصادر غذائه .

أصبحت الفلاحة اسهل و اسرع مع ظهور مجال إنترنت الأشياء لتحل محل الإنسان في العديد من الأعمال الشاقة ، ظهور هذا المجال في الاستعمالات الفلاحية ليس بالأمر الجديد من خلال معدات الحصاد و الري إلى اخيره .

أين تكمن الإضافة إذا ؟ تطور هذا المجال ليجعل الانسان قادر على التحكم بهذه الأمور عن بعد و برمجتها لتعمل بشكل تلقائي على حسب اوقات معينة مثل فتح قنوات الري و غلقها حسب وقت مضبوط دون أي تدخل إنساني 

 

 

ان هذا المجال هو من أحد أهم المجالات التي سوف تحدد مستقبل الإنسان وهو لا زال محل النظر والتطوير ليفاجئنا باختراعات وابتكارات اكبر و اكثر في المستقبل .

 دورة مجانية في انترنت الاشياء


يمكنك الحصول على دورة مجانية في انترنت الاشياء و باللغة العربية عبر منصة ادراك المتخصصة في دعم الشباب العربي و توفير وسائل تعليم سهلة 

ستستفيد كثيرا من هذه الدورة المقدمة لان مجال  انترنت الاشياء اصبح مطلوبا بشكل  مكثف حسب احصائيات سوق الشغل 

رابط الدورة 

ما رأيك في مجال الانترنت الأشياء و هل تعتبره ظاهرة سوف تكتسح العالم لتحد من وجود الإنسان ؟

اترك رأيك في تعليق أسفل المقال .

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق (0)