تعرف على كل ما يخص مجال الذكاء الاصطناعي

0

إذا كنت مهتم بمجال الذكاء الاصطناعي اليك كل ما عليك معرفته عن هذا العالم 

Artificial intelligence

ميز الانسان بالعقل عن باقي الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض  ليكون كيان قادر على التفكير و التفرقة بنسبة ذكاء متفاوتة من شخص الى اخر الى ان يشهد العالم ثورة تكنولوجية ساهمت في تغيير معطيات العالم ليوظف العقل الانساني كل طاقته في تطوير الالة و جعلها تخدم الإنسان و تلبي حاجاته ومن بين المجالات التي ساهمت في نمو و تطور الالة نذكر مجال الذكاء الاصطناعي الذي يتطلب مهارات البرمجة .

 

ماهو مجال الذكاء الاصطناعي ؟

 

هو علم من العلوم قام بتطوير الآلة بشكل كبير وجعلها قادرة على التفاعل مع العالم الخارجي عن طريق تعليمها فتصبح قادرة على تأدية العديد من المهام دون أي تدخل بشري حتى في تأدية المهام المعقدة فمع وجود خاصية الذكاء الاصطناعي تصبح الالة قادرة على التمييز بين الأشياء و اتخاذ القرارات الصائبة على حسب مجال اشتغال هذه الاخيرة و حتى التنبؤ بالأحداث عبر فهم متطلبات الإنسان والعالم المحيط وهو ما بحث عنه الانسان دائما ، لا يمكن الحديث عن مجال الذكاء الاصطناعي دون ذكر مجال البرمجة و ارتباطهما ببعض لان البرمجة تخدم الذكاء الاصطناعي ومن بين أهم اللغات المهتمة به نذكر لغة بايثون .

 

مجالات استعمال الذكاء الاصطناعي

 

اعتبر مجال الذكاء الاصطناعي مجال متنوع يخدم العديد من الجوانب التي تهم الإنسان من بين أكثر المجالات المستفادة نذكر :

-مجال تطوير الروبوتات : الروبوتات آلات ميكانيكية مهمة في العصر الحالي نظرا للمهام التي أصبحت تقوم بها عوضا عن الإنسان خاصة في المجال الصناعي و مع ظهور الذكاء الاصطناعي أصبحت هذه الروبوتات اكثر ذكاءا لانها اصبحت لا تحتاج لتدخل بشري أثناء القيام بالمهام المطلوبة وهو ما يوفر على الإنسان الجهد و الوقت .

مجالات اخرى مثل

  1. - مجال تطوير البرمجيات الحاسوبية .
  2. - أنظمة البحث على الانترنت و المحركات الإلكترونية .
  3. - خلق مجال جديد تحت اسم المحاكاة المعرفية تقوم بمهام العقل البشري مثل التعرف على الأشخاص و الملامح و تكوين ذاكرة قادرة على التفاعل و معرفة الاشياء المالوفة .
  4. - تداول العملات الرقمية و الأسهم بتوفر روبوتات إلكترونية قادر على اتخاذ القرارات عوضا على الإنسان أثناء عمليات التداول .
  5. - مجال خدمة العملاء والقدرة على فهم متطلبات الزبائن و تلبية مطالبهم بشكل تلقائي
  6. - مجال الطب و القدرة على تشخيص الأمراض بدقة عالية و معرفة الأعراض المرضية الخطيرة قبل الوصول إلى مراحل متقدمة خطيرة .

 

كل هذه المجالات المذكورة استفادت بشكل مباشر من الذكاء الاصطناعي القائم على محاكاة الأدمغة البشرية و القيام بالعديد من المهام عوضا عن الانسان في انتظار ما ستقدمه اكثر لخدمة البشرية و تطوير الالة التي اصبحت تعتبر عنصر لا يتجزأ من المجتمع .

 

الذكاء الاصطناعي جعل من الالة قادرة على التحدث مع الانسان و التفاعل معه ، ماهي ردت فعلك لو كنت في مواجهة مباشرة مع الة قادرة على فهمك و التحدث معك و جاهزة لتلبية احتياجاتك و طلباتك ؟

اترك لنا رأيك في تعليق اسفل هذا المقال .

إرسال تعليق

0 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق (0)