تعرف على التوقيع الالكتروني و استخداماته

0


electronic signature

كل ما عليك معرفته عن التوقيع الالكتروني

 

في ظل الموجة التكنولوجية التي تكتسح العالم ليحول كل ماهو مادي الى معادلات إلكترونية تخزن بأجهزة الكترونية مثل الحواسيب ، أصبحت الآلة تنجز العديد من المهام بدلا عم الانسان في اطار البحث عن السرعة و الدقة ، أصبح حتى التوقيع إلكترونيا وتنتشر هذه الظاهرة شيئا فشيئا في أنحاء العالم خاصة في مجال ادارة الاعمال و الشركات في معاملاتها التجارية و صفقاتها ليصبح التوقيع الالكتروني مصادق عليه من قبل القانون و معترف به دوليا في أغلب الدول خاصة بلدان العالم المتقدم المعروفة بالرقمنة لما توفره مثل هذه التوقيعات من فوائد عديدة ليصبح استعمالها ضرورة خاصة مع جائحة كورونا .

  في هذا المقال سنعود لكم فوائد استعمال التوقيع الالكتروني :

 

1- ربح الوقت و العمل عن بعد :

 

مثل هذه التقنيات الالكترونية تدعم بقوة عملية العمل عن بعد التي شهدها العالم مع انتشار الكورونا و إجراءات الحجر الصحي ليكون التوقيع الإلكتروني هو الحل للعديد من الشركات لتسيير أعمالها و تجنب تعطل مصالحها وهو ما يسرع في العديد من الإجراءات وبالتالي يوفر الوقت .

حتى لو كنت في حالة سفر و في حاجة إلى توقيع اوراق مهمة فأنت لست في حاجة الى العودة أو الغاء الرحلة ففي مثل هذه المواقف التوقيع الإلكتروني هو الحل ! ، فهي عملية بسيطة و سهلة لا تستغرق إلا بضع ثواني بعيدا عن العملية التقليدية في توقيع الأوراق و تصفح العديد من الصفحات بشكل ممل .

 

2- تعزيز الحماية على وثائقك و أوراقك المهمة :

 

ان التوقيع الالكتروني ليس مجرد شكل رقمي يظهر على وثائقك بل إن له نظام حماية يحمي مصالحك ما يجنبك الوقوع في عمليات التزوير والاحتيال من طرف شبكات التحيل ، توقيعك الالكتروني يحتوي على نظام حماية تحت اسم "cryptographie asymétrique " أي أنه يحفظ توقيعك من خلال بصمتك الشخصية في النسخة الالكترونية الأصلية لتصبح قادر على معرفة أي تعدي أو خرق لهذه الوثائق من قبل المشبوهين و تسجيل دخولهم ، اضافة الى ذلك فإن التوقيع الالكتروني غير قابل للنسخ بأي شكل من الاشكال او بالاحتفاظ به فكل توقيع إلكتروني قابل للاستعمال إلا مرة واحدة .

 

3- التوقيع الالكتروني مربح للمال :

 

يستعمل رجال الأعمال المهمين الذين يديرون العديد من الصفقات المهمة في اماكن مختلفة و متعددة من العالم التوقيع الالكتروني كونه مربح للوقت ما يجنبهم تحمل تكاليف سفر باهضة و متعبة لتوقيع صفقات عمل مع شركاء خارج حدود الوطن فلقد أصبحت الصفقات تدار عن بعد و يتم توقيعها من خلال التوقيع الالكتروني دون اللجوء إلى الوسائل التقليدية ، ليس هذا فحسب ! ، مع التوقيع الالكتروني أنت لست في حاجة إلى طباعة العديد من الأوراق أكثر من مرة لتوزيعها على الحلفاء والشركاء فلقد أصبحت في حاجة الى نسخة الكترونية سهل التعامل معها و إرسالها إلى كل أفراد الشركة بضغطة واحدة دون الالتزام بحدود جغرافية أو بوقت محدد .

 

فوائد عملية وبيئية :

 

حتى ان لم تكن صاحب اعمال كثيرة و مهمة فلقد أصبح عليك وعلى العالم أجمع استعمال التوقيع الالكتروني في المعاملات الادارية و اليومية فهي تساهم في الحد من الضرر البيئي و تحمي الطبيعة نتيجة التخلي عن استعمال الورق المقوى فمصدر صنع الاوراق الأساسي هو الطبيعة من خلال مادة الحلفاء و غيرها من المواد الاخرى .

استعمال التوقيع الالكتروني سيحد من الفوضى الموجودة في أغلب المنشئات العمومية و ربح مساحة من خلال الاستغناء عن الارشيف و الملفات القابلة للإتلاف في أي لحظة و ضياع جميع البيانات المهمة ليصبح كل شيء رقمي مسجل بشكل منظم في اجهزة كمبيوتر و تجنب فوضى البحث عن الأوراق .

ستصبح المعاملات الخارجية من خلال التوقيع الالكتروني سهلة وغير معقدة في حالة المصادقة على هذه التقنية في جميع أنحاء العالم .

 

أخيرا يمكن القول ان التوقيع الالكتروني هو مصير و مستقبل الإدارات و الشركات  في السنوات القادمة في اتجاه رقمنة الوثائق و التخلي عن المعاملات التقليدية بالأوراق و لقد خطت بلدان العالم المتقدم خطوة مهمة في هذا المجالما رأيك هل انت مستعد لإنشاء توقيع الكتروني خاص بك ؟ اترك رأيك في تعليق أسفل هذا المقال .

 

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق (0)