هل مجال التدوين مربح وماهي أفضل النصائح لتحقيق النجاح؟

1

 الكثر من المدونيين الجدد يتخاطر في بالهم هذا السؤال ، هل التدوين مربح؟ كم سأحقق أرباح في اليوم من مجال التدوين ؟ في هذه المقالة سنجيبك على كل مايدور في ذهنك و عن جميع النصائح و الارشادات التى يتوجب على كل مدون  اتباعها لربح المال وتحقيق النجاح .

في الحقيقة لقد بات انشاء مدونة أمر سهل على الجميع لذالك نجد ان الكثير من المدونات التى تم تجهيزها حديثا، و لاكن سرعان ما يتم اغلاقها أو تركها بدون اهتمام ، هذا لان الاشخاص الجدد في مجال التدوين ليست لديهم دراية بطريقة العمل و لايمكنني اللوم لان الامور الصحيحة و المهمة لا يتم تداولها على الانترنت بسهولة وبشكل مباشر ، احاينا لا تجد الشخص الذي يخبرك بالنصائج الجيدة و يمهد لك الطريق لتتمكن من النجاح و لاكن أنا متأكد انك ستجتاز الخط الاحمر بعد هذه المقالة.

نصائح لتحقيق النجاح في مجال التدوين
تحقيق الارباح من مجال التدوين

محتوى المقالة
  1. سبب الابتعاد عن التدوين

عدد المدونين في ازدياد دائم و عدد المدونات أيضا ولاكن الاستمرارية قليلة ، فماهو السبب الذي يجعل هذا المدون ينسحب و ذاك المدون يواصل المشوار ؟

طبعا سنجيبك بالتفصيل الممل و كبداية سأخبرك ان السبب الاساسي هو الارباح أو تحقيق العائد المالي فهناك مواقع ذات دخل من متوسط الى مرتفع و أخرى لا تكاد تحقق 1 دولار.

يعود انخفاض الارباح الى قلة الزيارات او عدم الاهتمام بالمحتوى الذي تقدمه و بهذا ستجد شعور مزدوج من الاحباط و الفشل و اليأس ولاكن لا تقلق فنحن سنساعدك على تجنب كل هذه الطاقة السلبية.

ماهو التدوين ؟

من المهم جدا ان تعرف ماهو التدوين و لو بحثت على جوجل ستجد الكثير من التعريفات و المسطلحات المعقدة ولاكن هنا سنخبرك كل شىء ببساطة ، التدوين هو كتابة مقالات تتعلق بشئ من اختصاك ، اذا كنت طباخ ستكتب مقالات تخص الطبخ ، اذا كنت مهندس ستكتب مقالات تخص الهندسة ، هذا هو ابسط تعريف للتدوين و لاكن مع الاسف نجد ان الكثير من الاشخاص يكتبون في اشياء لا يعرفونها .

لماذا تكتب عن التقنية و انت لا تفهم في هذا المجال ؟ لماذا تنشر مقالات تخص الرياضة و الصحة و انت لا تعرف حتى كيف تعالج نفسك ؟ .

اكتب ما تعرف ، تذكر هذا لا تكتب اي مقالة او اي محتو بدون ان تكون لك خبرة كافية فيه ، لذالك كقاعدة أولي سنعتمد على عنوان "أكتب ما تعرف".

نصائح ذهبية في مجال التدوين

لقد اخبرتك في البداية بالقاعدة الاولي و هي أكتب ماتعرف ، لا يمكن ان تكون مدون ناجح بدون ان تكون خبير في المجال الذي تنشره لذالك مهما كان تخصصك فلاداعي للقلق ، لقد لاحظت مؤخرا ان الجميع ينشرون مدونات تخص التقنية !! عجبا هل انت من هاؤلاء ؟الم تقم في يوم ما بالبحث عن اشياء مختلفة ، انا شخصيا قمت بالبحث في عدة مرات عن اشياء غريبة تتعلق بالصحة و الطبخ و طريقة غرس الاشجار ، نعم لقد وجدت الكثير من النتائج الجيدة فليس كل من يدخل الانترنت سيبحث داخل جوجل عن معلومات تخص التقنية

مجال التقنية هو مجال جيد ولاكن اذا كنت شخص ليس بمهوس بهذا المجال فأنصحك بنشر مدونة تخص مجالك لانك ستبدع فيها و ستنشر مالم ينشر من قبل .

اكتب ما تعرف ، لقد أخبرتك !! يمكنك تحقيق الاف الزيارات من مجال التدوين الخاص بك و مهما كان هذا المجال مختلف انا متأكد انك ستحقق الكثير فيه .

الاحباط للمدونين

للاحباط أسباب مختلفة ، لقد كنت مثلك سابقا لقد كنت اعاني من زيارات قليلة و ارباح تكاد تكون صفر مع الكثير من التعب و الجهد البذول الذي لا أجني منه شىء.

لقد فكرت كثيرا وما تأكدت منه هو ان هناك خلل معين في طريقة العمل ، سأخبرك بسر عضيم وهو ان مجال التدوين لن تربح منه اي فلس اذا كنت تفكر في المال فقط .

هناك مدونات مشهورة تحقق الاف الدولارات يوميا ، هل تعرف كيف كانت البداية ؟ لقد كانو مثلك تماما انا متأكد انهم لم يجنو اي ربح في بداية المشوار وزياراتهم كانت قليلة جدا لا تتجاوز المائة شخص.

لقد تعرضت في احدي المرات لسؤال فلسفي يقول "هل تجني المال لتعيش أم انك تعيش لتجني المال؟" و الاجابة الاكثر عقلانية هي اختيار جنى المال كوسيلة لتحقيق العيش و ما اريد ان اخبرك به هو ان تختار طريقة لكسب الزائر بدل اختيار المال و خسارة الزائر .

مايقوم به الاغلبية هو التفكير في الربح بدل التفكير في تقديم معلومة ،الزائر هو زبون و هو من سيثترى هذه المعلومات اذا كنت لا تفيده فلن يدفع لك شئ لن يعود أبدا ، انت تخبره بالنقر هنا و الذهاب الى هناك ثم تضعه في صفحة لاعادة التوجيه مليئة بالاعلانات و غيره من الاساليب التى اراها غير نضيفة و مستغلة .

التدوين هو مسيرة دائمة و لن تحقق اي شىء في البداية ، اعمل على كسب ثقة زوارك لانك ستحقق الاف الدولارات في المستقبل ، اذا استمريت في نشر معلومات مفيدة و حصرية مع مرور الوقت ستجد الكثير من المهتمين بمنشوراتك ، ستجد جمهور متكامل يعطي أكثر من ما يأخذ .

انت جديد على الساحة و مدونتك غير معروفة احرص على تقديم الافضل و سأضمن لك النجاح،انت تقدم مشروع مستقبلي فأرباح التدوين لا تظهر مباشرة ، يمكن ان تحققها بعد سنة أو بعد سنوات و لاكن تأكد انك ستنجح في تحقيق مبالغ مالية مرضية لك و عدد متابعين خرافي.

مقال مهم:

✅ ودع مشاكل الأرشفة نهائيا مع هذه الخطوات البسيطة : أرشفة في 30دق!!

خلاصة:

 اجتهد و اكتب مقالات مفيدة ،واصل على هذا المنوال و ستحقق الكثير من الانجازات ، ستتمكن من رفع أثوريتي الدومين الخاص بك و ستتمكن من اكتساب زوار مهتمين يعودون لموقعك دائما ، وستحقق ارباح كافية ترضي مجهوداتك ولاكن لا تنتظر هذا بعد أسبوع او بعد شهر فقد يتطلب منك الامر سنة كاملة من العمل المتواصل و الجاد فلاتخبرني انك محبط من جديد و انت لم تقم بنشر 100 مقالة حصرية أو ان مدونتك لا يتجاوز عمرها الثلاثة اشهر أو انك بالكاد تنشر مقالة واحدة في اسبوع.

الفشل في مجال التدوين

كل ما يمكن ان اخبرك به ان طريق النجاح مليىء بالفشل لذالك لا داعي للقلق، اذا فشلت في بداية المشوار فحاول معرفة الاسباب و اعادة المحاولة من جديد و من المهم جدا ان تنضم وقتك بالطريقة الصحيحة لان مجال التدوين يحتاج لادارة كاملة تخص الاوقات و كحل بسيط يمكنك اتاحة ثلاثة ساعات في اليوم من أجل المدونة .

التدوين بصفة دورية يخلق الكثير من الفرص و يعزز قدرتك على تخطى الصعاب و الاقتراب من طريق النجاح فاحرص دائما على نشر مقالات بشكل يومي و مستمر حتى ولو لم تجنى ثمار في البداية فتأكد انك سنجني كل الثمار في النهاية.

ربح المال من التدوين

تصل ارباح التدوين الى 5 دولار في اليوم عندما تكون منخفضة ، اما للمستوى المتوسط فهي تتجاوز ال 10 دولار يوميا ، و عند الارتفاع قليلا فوق المتوسط فمن الممكن ان تكون على خط ال 20 دولار و لاكن عند ارتفاعها للمستوى الجيد فهي تصل الى 30 دولا و اكثر هذه الارقام هي مجرد تخمين من خلال خبرتي لانه لا يمكن تحديد المبلغ بطريقة صحيحة 100 %  لاكن هناك مدونين وصلو الى المرحلة الاخيرة او ما يسمي بمرحلة الوحش و ارباحهم تفوت ال 100 دولار في اليوم و انا اجزم انك ستكون احد الواصلين الى هذه المرحلة عند قيامك بالعمل الجاد و المثابرة.

هل مجال التدوين مربح؟

أظن انه بات بامكانك الاجابة على هذا السؤال من خلال ماذكرناه في الاعلى ولاكن على حسب قراري الشخصي فمجال التدوين هو مجال مربح و ممتع في نفس الوقت و المنافسة فيه تكاد لا تنعدم، اذا تمكنت من استغلال جميع الوسائل الممكنة التي تعرضنا لها سابقا في موقع لبرنس ستعرف كيف تحقق مزيد من الارباح بشكل متعدد:

✅ 8 طرق للربح من المدونات و المواقع

هل يمكن ان أحقيق ارباح كافية في مجال التدوين؟

الاجابة نعم ولاشك في ذالك ولاكن هذا يعود الى جدية العمل الذي تقوم به ، فالعمل الجدي دائما ما يأتي بثماره و هنا نتحدث عن الاهتمام اليومي و تخصيص ساعات عمل لتنضيم وقتك .

مرحلة الانتقال من صفر الى واحد هي اصعب مرحلة و لاكن اذا اجتزتها فلن يتغلب عليك شئ بعدها بل ستكون قد اجتزت الخط الاحمر و بدات في تحقيق اهدافك ولاكن لا تنسي ان البداية ستكون صعبة .

ارضي بالقليل حتى يأتيك الكثير و ركز على كسب زوار موقعك و حاول دائما التحسين من تجربة المستخدم التى تتمثل في مظهر الموقع و سرعته و مدى ترتيبه و سهولة استعماله.

استعمل طرق متعددة لتحقيق الدخل من مدونتك مثل اعلانات ادسنس و التسويق بالعمولة ، و وضع مساحات اعلانية مدفوعة يمكن شرائها و بهذا ستتمكن من كسب المزيد من المبالغ الاضافية التى ستساهم بشكل كبير في استمرارك

كيفية النجاح في مجال التدوين؟

  • للنجاح اسباب كثيرة و عديدة و لاكنها ليست بالصعبة و مراحل النجاح يمكن ان نجسدها كالتالي:
  • اختيار نتش متمكن منه 100 %
  • كتابة مقالة على الاقل في اليوم
  • نشر محتوى حصري  و ابداعي 
  • محاولة كسب جمهور مهتم بمجالك
  • الحرص على افادة الزائر قبل الربح
  • نشر موقعك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة
  • عدم اليأس لان الهدف سيكون محقق عاجلا ام اجلا
  • محاولة كتابة معلومات جديدة و مفيدة
  • الاستمرارية ولا شئ بعدها 

هذه افضل النصائح للنجاح في مجال التدوين ، اذا كنت جديد ستحتاج الى بعض من الادوات للبدء لذالك خصصنا لك مقالة تحتوى على اهم الاداة التى يحتاجها كل مدون :

✅ الأدوات اللازمة التي يحتاجها كل مدون

هناك مثل معروف يقول "الدوام يثقب الرخام" و بهذا نستنج ان الدوام يمكنه كسر اي شي صعب لذالك ركز على الاسمرارية و لا تيأس و تأكد ان ستحقق مرادك ، لاكن حذاري من نشر محتوى سيئ او مكرر لان هذا سيعود عليك سلبيا.

استمر بكتابة ما تعرف، و تأكد ان اختصاصك عليه بحث ورغبة و هو من ماسيجعلك تربح في هذه اللعبة قبل ان انهي المقالة من الممكن ان تكون احد الاشخاص الباحثين عن طريقة القبول في جوجل ادسنس لذالك سأعرض عليك هذا الرابط لتستفيد :

✅ الطريقة المضمونة للقبول في جوجل ادسنس مع هدية

إرسال تعليق

1 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق