تعرف على كيفية تركيب بروكسي على متصفح الانترنت الخاص بك

0

 قد نرغب في بعض الأحيان في تصفح بعض المواقع، ولكن ننصدم في كونها محجوبة عن بلدنا وبالتالي يتعذر علينا القيام بذلك، إلا إذا قمنا بالاستعانة بأحد المتصفحات وإضافة السيرفر إلى المتصفح مما يتيح لنا تصفح المواقع المحجوبة في بلدنا، ويقدم لنا فرصة تصفح آمن وسريع مع إخفاء خصوصيتنا في التصفح، وهنا لا بد من التذكير بأن أكثر المتصفحات استخداماً في العالم هي متصفح جوجل كروم " Google Chrome" و متصفح موزيلا " Mozilla Firefox " حيث يعتبر هذان المتصفحان من أكثر المتصفحات استخداماً على مستوى العالم.ولعل أحد أهم هذه التطبيقات التي تساعد في تحسين مستوى خدمة الشبكة والحصول على تصفح آمن وسريت بالفعل هو برنامج البروكسي، وهذا ما سنتناول الحديث عنه في مقالنا هذا.

ما هو البروكسي "proxy"

هذا التطبيق الرائع هو أحد التطبيقات التي تعتمد عليها الشبكات الداخلية والشركات مزودو خدمة الإنترنت عند قيامها بتزويد مشتركيها بهذه الخدمات، حيث يلعب خادم البروكسي دور الوسيط ما بين مستخدمي الشبكة من جهة والأنترنت من جهة ثانية، بالإضافة إلى ذلك يقوم خادم البروكسي بعزل الشبكة عن الشبكة الخارجية العالمية www,وبالتالي فإنه يوفر لها السرعة والأمان في الوقت ذاته، ويعود سبب إطلاق خادم بروكسي على تطبيق بروكسي كونه يتم تركيبه على أجهزة خادمة.


ما هي أن أنواع البروكسي 


هناك عدد من أنواع البروكسي التي يتميز كل منها بخصائص ومميزات تميزه عن غيره من أنواع البروكسي الأخرى وأهم هذه الأنواع ما يلي :


  • البروكسي الأكثر شيوعاً وانتشاراً والمعروف لدى جميع الناس وهو " proxy http" أو "Caching proxy".
  • الخادم النيابي المقسم " Split Proxy Server".
  • الخادم النيابي الحاجب للهوية Anonymizing proxy Server.
  • الخادم النيابي العكسي Reverse proxy Server. 
  • النائب المعادي Hostile proxy.
  • المتجاوزات Circumvention.

ما هي خطوات إضافة إعدادات البروكسي في متصفح جوجل كروم " Google Chrome "


لكي يتمكن المستخدم من إضافة البروكسي إلى متصفح جوجل كروم فإنه يجب عليه أن يتبع الخطوات التالية :


  • يقوم المستخدم أولاً بالدخول إلى إعدادات المتصفح " Settings".
  • يقوم بالضغط على Show advanced Setting.
  • يلي ذلك أن يقوم بالضغط على Change proxy settings.
  • في هذه الخطوة سوف تظهر أمام المستخدم صفحة إعدادات إنترنت، وهنا يجب عليه أن يقوم بالضغط على Connections ومن ثم LAN settings.
  • يجب على المستخدم في هذه الخطوة أن يقوم بوضع علامة في المربع الذي يسمى Use a proxy Server ومن ثم يقوم بالضغط على Advanced.
  • يقوم بكتابة السيرفر بروكسي HTTP ثم يقوم بوضع علامة فى Use the same proxy Server for all protocols، وبعد ذلك يقوم بالضغط على " OK".


طريقة إدخال إعدادات البروكسي على متصفح Mozilla Firefox


  1. بداية يجب أن يقوم المستخدم بالدخول إلى إعدادات المتصفح Mozilla Firefox بالضغط على Options.
  2. إضغط على Advanced ومن ثم ينتقل إلى network ومن ثم الضغط على Settings.
  3. سوف تظهر أمام المستخدم صفحة إعدادات Connection Settings، ومن ثم يقوم بوضع علامة على Manual Proxy Configuration، يلي ذلك أن يقوم بإدخال البروكسي Proxy والبورت Port الذي يرغب في استعماله، وهنا يمكن له أن يقوم بإزالة علامة تحديد على Use the Proxy Server for all Protocols، كما يمكن له أن يتركها كما هي، هذا الأمر يرتبط بإعدادات البروكسي الذي تستخدم في برنامج ما إذا وجد ومن ثم يقوم بالضغط على OK.
  4. وبذلك يكون المستخدم قد نجح في إضافة إعدادات البروكسي في المتصفح إنترنت الخاص به.
شاهد أيضاً: ما هو الهاتف المناسب لك ؟ لائحة أحدث هواتف شركة سامسونج


انترنت إكسبلورر 

  1.  يقوم المستخدم بالنقر فوق قائمة الأدوات " Tools"، وهنا قد يجد المستخدم اعتماداً على متصفح إنترنت إكسبلورر قائمة أدوات قياسية، وقد يظهر أمامه في أعلى الجهة اليمنى أيقونة ترس.
  2. يقوم المستخدم بالنقر على خيار الإنترنت " Internet options" وذلك بغض النظر عن نوع القائمة التي تم استخدامه حيث سيكون الخيار في أسفل القائمة.
  3. يجب أن يقوم المستخدم بالنقر على خيار لسان تبويب الاتصالات " Connections" ، ومن ثم يقوم بالنقر على زر إعدادات الشبك. المحلية " LAN"، مما يتيح له فتح نافذة جديدة.
  4. يجب بعد ذلك القيام بتفعيل إعدادات الخادم الوسيط " proxy Server"، وإلغاء خيار اكتشاف الاعدادات بشكل تلقائي.
  5. يجب كتابة بيانات الخادم الوسيط، وكتابة عنوان IP أو اسم النطاق، كتابة المنفذ للخادم الوسيط الذي يقوم المستخدم بالاتصال به، وعند الانتهاء يقوم بالنقر فوق زر الموافقة " ok" وهنا ربما يحتاج إلى إعادة تشغيل متصفح إنترنت إكسبلورر من أجل تطبيق التغييرات التي قام بإجرائها. وهنا لا بد من التنويه إلى بعض الملاحظات الهامة :
  6. إن الإتصال بالخادم الوسيط يؤدي إلى التأثير على كل البيانات المنقولة عبر الأنترنت على جهاز الحاسوب.
  7. بعد أن تنتهي عملية استخدام الخادم الوسيط ورغب المستخدم في العودة إلى الاتصال المباشر بالأنترنت، فعليه أن يقوم بفتح إعدادات الشبكة المحلية من جديد، وقفل خيار اكتشاف الشبكة بشكل تلقائي. 


متصفح سفاري 


  1. الخطوة الأولى يتم فيها النقر على قائمة سافاري ومن ثم اختيار التفضيلات، ومن ثم يقوم المستخدم باختيار الخيارات المتقدمة، التي تظهر في أقصى الجهة اليمنى من شريط الأدوات.
  2. الضغط فوق زر تغيير الإعدادات والذي يتوضع بجوار الخوادم الوسيطة، وبالتالي فإن ذلك سوف يؤدي إلى فتح قسم الشبكة " Network " في شاشة تفضيلات النظام، ويتسبب تغيير إعدادات الخادم الوسيط في متصفح سافاري إلى التأثير على كافة البيانات المنقولة عبر الإنترنت على جهاز الحاسوب. 
  3. يقوم باختيار اتصال الإنترنت النشط، حيث يتم عرض الإتصالات المتاحة في الإطار الأيسر، وهنا سوف يجد المستخدم أيقونة لونها أخضر إلى جوار الاتصال النشط.
  4. النقر على زر الإعدادات المتقدمة بعد أن تظهر قائمة الإعدادات المتقدمة، يقوم بالنقر فوق لسان تبويب الخوادم الوسيطة.
  5.  يختار نوع الخادم الوسيط ويفضل أن يكون من نوع Web proxy أو Secure Web proxy. 
  6.  يقوم بكتابة بيانات الخادم الوسيط في الصندوق الذي يظهر أمامه، ومن ثم يكتب المنفذ في الصندوق المجاور، وفي حال كان الخادم الوسيط يتطلب كلمة مرور فيجب عليه تفعيل خيار إدخال كلمة المرور.
  7.  يقوم بالنقر على زر الموافقة " ok"، من أجل حفظ التغييرات
شاهد أيضاً: أنشئ متجرك الخاص على التيليجرام وحقق أرباحك الاولي


هل يمكن أن يشتغل أي سيرفر بروكسي في شبكة الاتصال


في الواقع هذا الأمر غير ممكن، إذ أن هذا الأمر يتعلق بالمنفذ port، إذ أن لكل شبكة منافذ خاصة بها، ولذلك يجب على المستخدم أن يحرص على اختيار البروكسي و البورت port الذي يتناسب مع الشبكة.


هل يمكن للمستخدم أن يقوم بتشغيل الانترنت بشكل مجاني باستعمال البروكسي


في الواقع فإن هذا الأمر ممكن ولكن الموضوع يتوقف بالدرجة الأولى على الشبكة، وعلى مواصفات سيرفر بروكسي، أو فيما إذا كان يقوم باستعمال برنامج بروكسي، و لتوضيح ذلك أكثر نعرض أمامكم هذا المثال:

في دولة المغرب فإن شبكة الاتصال فيها والتي يطلق عليها اسم "iMedia" إميديا تقوم بتوفير خدمة إميديا ، وبالتالي فإن هذه الخدمة يمكن أن يقوم أي شخص بالاستفادة منها في عملية تصفح الفيسبوك والدخول إلى موقع Meditel، وبالتالي فإن بإمكان أي شخص أن يقوم باستغلال نقطة الوصول إلى شبكة الإتصال anp والبروكسي من أجل تشغيل الأنترنت بشكل مجاني عن طريق استعمال برنامج بروكسي أو موقع بروكسي.





إرسال تعليق

0 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق (0)