ما الفرق بين تطبيقي الفوتوشوب و أدوبي إليستريتور

0

 قد يسمع الكثير منا عن تطبيق الفوتوشوب وتطبيق الإليستريتور اللذان يعتبران من أشهر تطبيقات شركة أدوبي، لكن القليل منا يعرف الفرق بينهما وبخاصة أن كليهما مختصان في مجال تعديل وتحرير الصور، ويكمن جوهر معرفة الفرق بينهما في القدرة على الاستخدام الأمثل لكل منهما، وبالتالي الحصول على أفضل النتائج في تحرير الصور والمونتاج بعد توظيف التطبيق الصحيح في المكان الصحيح، وفي مقالنا هذا سوف نستعرض أهم الفروقات الجوهرية بين تطبيق أدوبي فوتوشوب و أدوبي إليستريتور ومميزات كل منهما.

ما هي شركة أدوبي

تعتبر شركة أدوبي من أهم الشركات المتخصصة في البرمجيات والتطبيقات المكتبية، بدأت انطلاقتها مع تطبيق إليستريتور عام 1985 وبدأت تتوسع شهرتها عاماً بعد عام، خاصة أن الشركة قامت بإصدار سلسلة من التطبيقات المكتبية المختلفة أهمها أدوبي ريدر و فوتوشوب و لايت روم...الخ، كل هذا ساعد في تألق تطبيقات الشركة ودخولها عالم المونتاج وتعديل الصور والفيديوهات من أوسع أبوابه، فإن كلمة فوتوشوب صارت توحي بشكل مباشر للتطبيق وتحرير الصور عبره.



ما هو تطبيق إليستريتور من أدوبي

يعتبر برنامج Illustrator CC من شركة أدوبي أقدم التطبيقات أصدرتها، ويصنف ضمن فئة برامج تحرير وتعديل الصور، ونلاحظ أن تطبيق إليستريتور لم يحظى بذات الشهرة التي نالها تطبيق فوتوشوب أو أحد باقي تطبيقات أدوبي، وربما السبب في ذلك هو الوقت الذي أصدر فيه وهو عام 1985 حيث كان متوفراً على عدد قليل من الحواسيب.

استخدامات إليستريتور

يمكن تلخيص استخدامات تطبيق إليستريتور فيما يلي:

  • التصميمات النقطية: والمقصود فيها تصميمات نوع Restart Art ، وهي التصاميم التي تعنى بدقة الرسم ونقاوة الألوان وتهتم لإبراز التفاصيل لا إخفاء معالمها.
  • تصميم الشعارات: يعتبر تطبيق إليستريتور من أكثر التطبيقات المناسبة لتصميم اللوجوهات والشعارات المختلفة سواء النصية منها أو المرسومة.
  • الشخصيات الكرتونية: وذلك يعود لاهتمام مصممي تطبيق إليستريتور بالتفاصيل الخاصة بالتصاميم النقطية، وبالتالي فإن إليستريتور يعد الخيار الأمثل لرسم شخصيات كرتونية مختلفة.
  • رسوم الفيتكتورز: وبخاصة أن التطبيق يعنى بموضوع الدقة وبالتالي لا تنخفض دقة الصور في حال تم عمل Zoom أو تكبير للصورة.



مميزات تطبيق Adobe Illustrator CC

بعد ما سبق يمكننا تلخيص مميزات تطبيق إليستريتور بالتالي:

  1. يستخدم تطبيق إليستريتور في رسوم الانفوجرافيك.
  2. المرونة في تنسيق الصور، حيث أن التعديل على صور إليستريتور سهل جداً في تطبيقات أدوبي الأخرى، وربما يعود السبب في ذلك لكون التطبيق أول تطبيقات شركة أدوبي.
  3. يوجد منه نسخة على ماك وأخرى على الويندوز.
  4. استخدام خوارزمية متطورة تساعد على الحفاظ على دقة وجودة الصور.
  5. إمكانية عمل زوم للصور وتكبيرها من دون أن تفقد وضوحها أو تصبح على شكل بكسلز.
  6. إمكانية حفظ الصور بتنسيقات عديدة من مثل: PNG, JPG, JPEG,…etc
  7. إمكانية استخدامه على الصور الموجودة على قوائم الطباعة الفورية.

عيوب إليستريتور

ربما تتلخص عيوب التطبيق في أنه غير منساب بشكل كبير لإجراء التعديلات على الصور الجاهزة، وذلك لأنه يمتلك عدد قليل من الأدوات والقوالب والفلاتر إذا ما تمت مقارنته بتطبيق فوتوشوب.

شاهد أيضاً: تعرف على منصة إيفست Evest أحد أشهر منصات تداول العملات الرقمية

برنامج الفوتوشوب من أدوبي

يعتبر برنامج فوتوشوب أشهر برنامج في عائلة برامج أدوبي، ويتم تصنيفه كأحد أفضل تطبيقات صناعة الجرافيك وتحرير الصور منتجاتها، على الرغم من التشابه بين تطبيق فوتوشوب وتطبيق إليستريتور إلا أنه يوجد مجموعة من الاختلافات الواضحة، حيث أن فوتوشوب يشتهر باستخدامه للتلاعب بمواصفات الصور وتفاصيلها، بالإضافة إلى تصميم صور من العدم.

استخدامات تطبيق فوتوشوب

يتم استخدام تطبيق فوتوشوب بشكل رئيسي لعدة أمور أبرزها:

  • التلاعب بالصور و بألوانها وتفاصيلها.
  • معالجة الصور الفوتوغرافية الملتقطة بالكاميرات.
  • تصميم الصور ذات طابع ثلاثي الأبعاد.
  • تصميم الشعارات العصرية.
  • تصميم كروت الدعوات.
  • تعديل الخلفيات والتحكم بإضاءة الصور.



مميزات تطبيق فوتوشوب

يتمتع تطبيق أدوبي فوتوشوب بالكثير من الميزات التي تفعله مفضلاً لدى المستخدمين أكثر من إليستريتور:

  1. وفرة الدورات والشروحات على الانترنت لتطبيق فوتوشوب.
  2. كثرة ميزاته وطرق استخدامها والأغراض التي تؤدي لها.
  3. يمتلك التطبيق مكتبة خاصة به من الملصقات والصور التي يمكن استخدامها بالمجان لتصميم وتعديل الصور.
  4. يمكن استخدامه في تصميمات الجرافيك ديزاين والاعتماد عليه كتطبيق رئيسي لذلك.
  5. يدعم تصاميم ثلاثية الأبعاد بدقة عالية واحترافية.
  6. يوفر إمكانية حفظ الصور بأكثر من صيغة.
  7. يمتلك الكثير من الأدوات والإضافات الملحقة التي تحسن تجربة التطبيق.

عيوب فوتشوب

  • تكون الرسومات النقطية فيه ذات دقة متواضعة، وبالتالي فإن هذه الرسومات قد تكون أحياناً غير واضحة.
  • رسوماته وتصاميمه تتأثر بالزوم والتكبير مما يجعله يخسر في هذه النقطة مقارنة بتطبيق إليستريتور.
  • تفقد الصور جودتها بسرعة إذا لم يتم اختيار خيار smart object.

الفرق بين تطبيقي أدوبي فوتوشوب واليستريتور

يكمن الفرق الرئيسي بين التطبيقين فيما يتعلق بالرسومات النقطية حيث أن الفوتوشوب تم تصميمه ليتعامل مع الصور التي تعتمد نظام خطوط المسح، وبالتالي هو مناسب لصور الأعمال الفنية أو صور الفوتوجراف التي تلتقط باستخدام الكاميرات، حيث أن التطبيق كان في بداية الأمر للمصورين فقط، ولكن مع تطور ميزاته أصبح متاحاً للجميع ولأغراض التصميم أيضاً.

ومن ثم تطور استخدام فوتوشوب ليشمل الإعلانات وتصاميم صور صفحات الويب، كما ومعالجة الصور التي يتم تحويلها للطباعة، أما تطبيق إليستريتور فقد تم تصنيفه على عكس فوتوشوب تطبيقاً للتصميم النقطي وليس للتعديل، حيث أن الهدف الأساسي من التطبيق هو استخدامه لأغراض التصميم وليس التعديل، وبالتالي نلاحظ أن أدوات وموارد التحرير فيه أقل من فوتوشوب.

وبشكل عام فإن كل تطبيق منهما يعتبر مناسباً لعدد معين من المهام، ولكن بشكل عام يمكن لتطبيق فوتوشوب أن يقوم بالكثير من المهام التي يقوم بها تطبيق إليستريتور وذلك لأنه أحدث منه ويمتلك موارد أكبر، كما وأن إليستريتور لا يملك متجراً لصور PNG مثلما يملك فوتوشوب.

كما و أن إليستريتور يعمل باستراتيجية المتجهات، وهي عبارة عن سلسلة من الخطوط الطويلة المتجانسة اللون المكونة من نقاط لونية موزعة بشكل متناسق، أما الفوتوشوب فيعتمد على هذه الخطوط كأساس لتشكيل الصورة بغض النظر عن المكون الأصغر وهو البكسل النقطي، ولذلك فإن حجوم تصاميم إليستريتور يمكن أن تكون أقل وقابلة للتحجيم أكثر من صور فوتوشوب التي لن تكون كذلك وستعود على مبدأ الجمع الإجمالي للبكسلات في الصورة.

شاهد أيضاً: ما هي أداة Page speed Insights وكيفية استخدامها

في الختام...

إن كل تطبيق من التطبيقين تم تصميمه لتأدية وظيفة معينة وبالتالي فإن استخدام كل منهما في الدومين المخصص له يساعد في انتاج تصميم أفضل وذات جودة اعلى، خاصة وأنه يمكن استخدام التطبيقين سوية والاستفادة من الميزات المشتركة على مراحل التصميم المتتالية


إرسال تعليق

0 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق (0)