ما هي أداة Page speed Insights وكيفية استخدامها

0

 قد يعاني البعض من بطئ موقعه الالكتروني ويجهل السبب الذي يقف وراء بطء هذا الموقع، ولكن هل تعلم بأن سرعة الموقع الالكتروني الخاص بك لها تأثير مباشر على تحسين محركات البحث " السيو"، وكذلك معدلات التحويل، وبالتالي قد يكلفك عدم إجراء التحسينات مباشرة لزيادة سرعته الكثير من الخسائر، ذلك أنه في الغالب فإن من يستخدم موقعك فوجده بطيئاً او يزداد وقت تحميل الصفحة عليه عن وقت يتراوح ما بين 1 ثانية إلى 6 ثواني فقط قد يغادر الموقع ويرتد عن استخدامه، لذلك ظهر دور أداة Page Speed المجانية التي تساعد المستخدم في اكتشاف المشكلات التي قد تتسبب في إبطاء موقعك وإصلاحه. وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن كيفية استخدام أداة Page Speed في تسريع موقعك الإلكتروني. 

ما هو السبب وراء الاهتمام بعامل السرعة في استخدام المواقع الالكترونية

في الواقع يعود السبب في الاهتمام بسرعة المواقع الالكترونية والصفحات الإلكترونية إلى كونها عامل يلعب دوراً هاماً في ترتيب الصفحة وهذا ما أكدت عليه جوجل منذ عام 2010، حيث اعتبرت بأن السرعة هي أحد العوامل الهامة للغاية من بين أكثر من 200 عاملاً تصنيف، وبالتالي الاهتمام بهذا الجانب من قبل أصحاب المواقع الإلكترونية هو أمر ضروري إذ أنه لا أحد يرغب منا في خسارة موقعه ولا سيما إذا كان الأمر يتعلق بقضية يمكن لنا السيطرة عليها، أو حتى تجاوزها.

ومن الجدير بالذكر أن هذا التصنيف لم يأتي عن عبث فقد تم تحليل ما يقارب مليون نتيجة بحث على جوجل وكانت النتيجة أنه يوجد علاقة قوية ما بين سرعة الموقع وتصنيفات جوجل. وبالتالي فإن معدلات ارتداد الصفحة تتزايد بصورة تصاعدية كلما ازداد تباطؤ سرعة الموقع، وهذا تماماً ما توصلت إليه دراسة أجرتها وكالة التسويق الالكتروني الأمريكية في عام 2016، والتي وجدت بأن معدلات التحول تنخفض بمتوسط 4.42% مع كل ثانية إضافية من وقت التحميل، كما وجدت في هذه الدراسة بأنه أول 5 ثواني من وقت تحميل الصفحة يلعب دوراً بارزاً في معدلات التحويل. وبالتالي نجد أن استخدام أداة Page speed أمراً رائعاً لمن يتطلع إلى موقع وصفحة إلكترونية ناجحة.


ما هي أداة Page speed Insights من جوجل

إنها عبارة عن أداة مجانية تقدمها شركة جوجل من أجل مساعدة المستخدم في عملية تحليل أداء الموقع الإلكتروني الخاص به، وكذلك الإطلاع على الاقتراحات المناسبة من أجل القيام بتحسينه، وهنا لا بد من أن يكون المستخدم على معرفة صحيحة بآلية استخدام هذه الأداة بشكل صحيح، وكيفية القيام بتنفيذ الاقتراحات التي تقوم بتقديمها Page speed Insights، وإلا فإنه لن يجد أي فائدة او تغيير جيد في الأداء الذي يظهر بشكل واضح في الموقع، كما أنه لا بد من أن يفهم ماهية أداة Page speed Insights والفرق بين هذه الأداة ووقت تحميل الصفحة.

شاهد أيضاً: أفضل 3 هواتف في الفئة المتوسطة من سامسونج لعام 2023

ما هو الفرق بين أداة Page speed Insights ووقت التحميل

من الخطأ الاعتقاد بأن أداة Page speed Insights تقيس وقت التحميل على الموقع الالكتروني، وهذا ما يعتقده غالبية الناس، ذلك أن سرعة الموقع هي درجة تمنحها Google من أصل 100 باستخدام أداة Page speed Insights حيث تقوم هذه الأداة بأخذ مقاييس أداء أولية ومن ثم تقوم بتحويلها إلى درجات تتراوح ما بين "1 إلى 100 " درجة ، وبالتالي فإنها لا تسهم بشكل مباشر في نتيجة الاداء على الرغم من أنها تسهم بشكل مباشر في الوصول إلى نتيجة الأداء، مما يؤكد حقيقة أن أداة Page speed Insights لا تعد مؤشراً حقيقياً لوقت تحميل الموقع.


ما هو وقت التحميل إذاً

إنه الوقت الفعلي الذي تستغرقه الصفحة في التحميل، وهو عبارة عن متوسط الوقت الذي يستغرقه تحميل الصفحة للمستخدم، بالثواني أو حتى بالملي ثانية ما بين بدء تحميل الصفحة والانتهاء منها، ومن المؤكد أن وقت التحميل يعطي فكرة واضحة لما يسبب مشكلات السرعة والطريقة الأنسب لإصلاحها.



هل يمكن أن تعمل أداة Page speed Insight s بمعزل عن غيرها وما هي آلية عملها

كلا من المؤكد كما شرحنا سابقاً بأن أداة Page speed Insights لا يمكن استخدامها بمعزل عن غيرها من أحل تقييم أداء الموقع، إذ أن هناك عدة مؤشرات أخرى من أجل تحديد المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها.

أما بالنسبة إلى إلى آلية عمل أداة Page speed Insights فيمكننا القول بأن هذه الأداة يتم تشغيلها بواسطة Ligthouse التي تقوم بتوفير بيانات ميدانية وبيانات معملية لصفحة ما، حيث يتم جمع بيانات المختبر تحت رقابة عند القيام مسح الصفحة ضوئياً، مما يساهم في تحديد المشكلات في الأداء والعثور على عليها وإيجاد حلول مناسبة لإصلاح هذه المشكلة.ومن المهم ذكره في هذا المجال بأن البيانات الميدانية يتم القيام بجمعها من بيانات الأداء الواقعية من خلال قيام الأشخاص بتحميل صفحة هذا المستخدم، ومن الممكن هنا أن تظهر عدة مشكلات بعض الاختناقات التي تعيق وصول المستخدمين إلى الصفحة او التحويل من قبل زوار الصفحة الحقيقيين.

ومنه نجد أن أداة Page speed Insights تعرض درجة الأداء من 100 .

شاهد أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن منصة كابيتال Capital

خطوات استخدام أداة Page speed Insights 

أولاً يجب الانتقال إلى أداة Page speed Insights. على المستخدم ثانياً أن يقوم بإدخال عنوان URL إلى موقعه الإلكتروني، ولا ينبغي أن تكون الصفحة الرئيسية، ومن ثم تقوم أداة Page speed Insights بحساب النتائج والتوصيات حيث يلاحظ ما يلي :

_ يتم تقديم نتائج الأداء للجوال، على صورة إعداد افتراضي، كما يمكن له التبديل إلى سطح المكتب عن طريق استخدام علامة التبويب التي تظهر في أعلى ويسار الصفحة، وهنا لا بد من أن يقوم المستخدم بالتأكيد من أن درجة السرعة الخاصة بصفحة المستخدم لكل من الأجهزة المحمولة وسطح المكتب.


ما هو دور FCP

له دور في قياس الوقت الذي يتم استغراقه من التنقل إلى الصفحة إلى الوقت الذي يجري فيه عرض الجزء الأول من المحتوى من DOM, ويعتبر هذا هو الدليل الأول الذي يظهر بأن الصفحة قد بدأت بالتحميل، و تقارير FCP عن سرعة الوصول إلى هذه النقطة.


دور Field Data

إن Origin summary " تشير إلى معدل أداء الصفحة خلال ثلاثين يوماً مضت عندما تتم مقارنتها بالصفحات الأخرى وذلك في تقرير تجربة مستخدم Chrome, وبالتالي فإنه عبارة عن مجموعة من مقاييس الأداء التي يتم جمعها من بعض مستخدمي متصفح Chrome من جوجل، وفي حال كان هذا الامر ممكناً فإنه سوف يتمكن من عرض origin sumary, إضافة إلى عنوان URL المحدد الذي يتم اختبارها، وعلى أي حال فإن هذا الامر يتيح للمستخدم أن يشاهد مقارنة ما بين صفحة معينة وكافة الصفحات من الأصل، أما في حال لم يكن هناك بيانات كافية لعنوان URL الذي قام المستخدم بإدخال، فسوف يتمكن من عرض بيانات المختبر.


مقياس FID 

هو عبارة عن مقياس أساسي لقياس استجابة التحميل، نظراً لكونه يقوم بتحديد مدى سرعة استجابة الصفحة لإدخال المستخدم، من مثل نقرة الفأرة.

ومن الجدير بالذكر بأن المعدل المنخفض من FID يدل على أن الصفحة قابلة للاستخدام في وقت أقرب.


إرسال تعليق

0 تعليقات
* تتم مراجعة جميع التعليقات من قبل المسؤول.
إرسال تعليق (0)